عناصر مشابهة

معجم بكر بن حماد الشعري: مرثيته أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Bakr bin Hammad’s Poetic Lexicography: A Lexicographic and Semantic Study in his Elegy
المصدر:مجلة الإستواء
الناشر: جامعة قناة السويس - مركز البحوث والدراسات الإندونيسية
المؤلف الرئيسي: بن ميلود، عبدالقادر سلامي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بلهاشمي، أمينة (م. مشارك)
المجلد/العدد:عدد خاص
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:485 - 510
ISSN:2356-9808
رقم MD:839400
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:Among the poets of the Middle Maghreb who followed the steps of the poets of the East to portray their calamity about their children and left behind them in this genre, what Bakr bin Hammad (200-296 H) composed as poems about his son Abdul Rahman, who was painful for him when he was old and was not able to sacrifice himself for him. The following study seeks to understand Bakr bin Hammad’s poetic lexicography in his elegy for his son, in order to clarify the words that are increasingly rotating in it which are to pave the way to classify them in semantic fields so as to grasp their lexicographic meanings and their contextual dimensions.

من شعراء المغرب الأوسط الذين حدوا حدو شعراء المشرق قصد تصوير فجيعتهم في أبنائهم وخلفوا في هذا اللون، ما نظمه بكر بن حماد (200-296 ه) في ابنه عبد الرحمن وقد عز عليه فقده وهو في أنذل العمر لا يقوى على فدائه. وتسعى الدراسة الموالية إلى الوقوف على معجم بكر بن حماد الشعري في مرثيته لابنه، قصد جلاء الألفاظ التي كثر دورانها فيها بما يمهد لتصنيفها إلى حقول دلالية وذلك بالوقوف على مضامينها المعجمية وأبعادها السياقية.

وصف العنصر:عدد خاص بأبحاث المؤتمر الدولى الرابع لدراسات التراث الشعبى بعنوان "الموروث الشعبى بين مصر وأندونيسيا" فى الفترة من 20 : 22 فبراير 2017.