عناصر مشابهة

قراءة الجابري التجديدية للفكر والنص الديني

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة دراسات فلسفية
الناشر: جامعة الجزائر2 - أبو القاسم سعد الله - كلية العلوم الإنسانية - قسم الفلسفة
المؤلف الرئيسي: طرشي، الزهرة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع14
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:77 - 87
ISSN:1111-5203
رقم MD:839196
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سعت الدراسة إلى التعرف على قراءة الجابري التجديدية للفكر والنص الديني. وتناولت الدراسة عدد من المحاور الرئيسية وهي، المحور الأول: نحن والتراث: حيث صدر هذا المؤلف عام 1980 ويحتل مكانة مميزة بين كتب الجابري وذلك لاعتبارات منها، إنه بمثابة مدخل لمشروع الجابري النقدي، كما أنه يوضح قواعد واسس قراءة الجابري للتراث العربي الإسلامي. المحور الثاني: التراث والحداثة: حيث قدم الجابري في هذا الكتاب مثالاً تطبيقياً يوضح منهجيته المتبعة وذلك تبعاً لقوله تعالي:" للذكر مثل حظ الانثيين". المحور الثالث: مدخل إلى القرآن الكريم الجزء الأول: وهو مقسم إلى ثلاثة اقسام وهما كالآتي: القسم الأول من الكتاب بعنوان قراءات في محيط القرآن الكريم وقد استهله بالحديث عن أصل الديانات السماوية الثلاثة وتطرق فيها إلى قضية النبي الامي والي ادعاءات النصاري وعلاقات الدعوة المحمدية، أما القسم الثاني من الكتاب فقد تم تخصيصه لما سماه الجابري القرآن مسار الكون والتكوين، والقسم الثالث فكان بعنوان القصص في القرآن الكريم وتم الاستشهاد بقصص وسير الاقوام والرسل من أجل أخذ العبر. واختتمت الدراسة موضحة أن جملة من الباحثين قد أكدوا على أن المبضع النقدي هو الأداة البارزة في اعمال الجابري، بحيث يرون أن الجابري في القارة التراثية لا يندرج ضمن البحث التراثي التقليدي، أنه يشتغل في الجبهة التراثية ليعلن أولاً أن المجال التراثي ذاكرة جماعية، ولا يحق لأحد التفرد باحتكارها. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

Cette contribution a pour objectif l’analyse de la problématique relative à la pensée et au texte religieux chez Muhammad Abid- Al- Jabiri sur lesquels nous nous sommes basés, en particulier sur une lecture approfondie de son ouvrage « Introduction au Coran », tome 1. Notre préoccupation était : « Est-ce que cette lecture nous permettra d’avoir une base pour un début d'une véritable pensée philosophique dans le domaine de la pensée arabe ou elle est seulement une consommation et une tradition ? Au terme de cette lecture, nous avons pu tirer les conclusions suivantes : -l’utilisation par l’auteur du principe que « le Coran s'explique par lui-même » est équivaut à l’annulation des interprétations irrationnelles. -L’auteur a prouvé dans son ouvrage l'unité du texte coranique à travers sa manière du traitement de ce dernier, et cela suivant l'ordre et les causes de descente. -Selon l’auteur, le texte Coranique et les sujets de la biographie du Prophète sont ouverts pour l'investigation intellectuelle. -Le Coran n'a pas besoin de miracles extérieurs pour confirmer sa véracité, tels que l'analphabétisme du Prophète.