عناصر مشابهة

سيميائية الصورة الغلافية قراءة في مجموعة من روايات واسيني الأعرج

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة فتوحات
الناشر: جامعة عباس لغرور خنشلة - كلية الآداب واللغات - مخبر التأويل والدراسات الثقافية المقارنة
المؤلف الرئيسي: طبيش، حنينة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع3
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:97 - 108
ISSN:2478-0170
رقم MD:839012
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يشكل الغلاف الخارجي عتبة مهمة لولوج المتن السردي، بوصفه هوية بصرية، وأول ما يحقق التواصل مع القارئ قبل النص ذاته لذا فهو يؤدي وظيفة إشهارية. وحديثنا عن صورة الغلاف الخارجي للرواية ليس بوصفه حلية شكلية وإنما اهتمامنا به نابع من كونه سندا للدلالة المضمونية. \ لذا فدراستنا تنطلق من فكرة الوعي بهذه العتبة النصية عند الروائي الجزائري واسيني الأعرج الذي طالما انتقد النقد العربي ووصفه بالعاجز عن قراءة هذا المناص والإحاطة بدلالاته على عكس الروائي الذي يمتلك ثقافة كبيرة، لذا فإن دراستنا تنطلق من العوالم التشكيلية المؤطرة لعوالم الأعرج الروائية، وقد اخترنا مجموعة من النماذج التي تجلت فيها هذه النزعة التجريبية واضحة يأتي على رأسها: أصابع لوليتا، سوناتا لأشباح القدس، شرفات بحر الشمال، جملكية آرابيا، رمل الماية.

The outer cover of the novel is a narrative text visual identity, because it is the first to achieve the communication with the reader, so it does Publicity function. And from the talk about the image of the cover of the novel stems from the relationship build with narrative text. So The study starts from the idea of awareness of the practice of the Algerian novelist Waciny Laredj, study emanating from the world of the art of painting, which affected him Waciny Laredj, we have chosen a group of novels to be a field applied to the study, namely: fingers Lolita, Sonata for ghosts Jerusalem, balconies of the North Sea, jumlukiat Arabia , raml el Maya.