عناصر مشابهة

الرحلة والآخرية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:حوليات جامعة الجزائر 1
الناشر: جامعة الجزائر1 بن يوسف بن خدة
المؤلف الرئيسي: بو خالفة، إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع31
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:61 - 77
ISSN:1111-0910
رقم MD:838097
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
IslamicInfo
EduSearch
EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04215nam a22002897a 4500
001 1594250
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |9 450541  |a بو خالفة، إبراهيم  |e مؤلف 
242 |a Journey and The Otherness 
245 |a الرحلة والآخرية 
260 |b جامعة الجزائر1 بن يوسف بن خدة  |c 2017  |g جوان 
300 |a 61 - 77 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |b The article above is against pilgrimage and tourism, concerning the traveller taking into account the individual aspect of his action. He is driven by the appetite of the unexpected aspect of any traveller, by the love of the other and by the diversity of our attractive world. The account of travelling is a perfect optimistic action. It translates the possible will to contemplate the space and time of other men to get the unity of the human spirit and the diversity of societies and formes of collective life. In other words, the traveller interpretes the world through his action of travelling, and this is what we are trying to clarify in this article. 
520 |a الرحلة باتجاه العوالم المجهولة والأماكن النائية كانت دوما حلم الإنسان الساعي إلى تكملة النقص الذي تستشعره الذات المفكرة في نفسها. إننا نسعى إلى ارتياد العوالم المجهولة من أجل اكتشافها والسيطرة عليها، واحتواء مخاطرها المحتملة على وجودنا، ونمط معاشنا. لقد كانت الرحلة الطريق المعبدة باتجاه الآخرين، هؤلاء الذين يشكلون صورتي الخلفية، التي لا تظهر على مرآتي ما لم أعاينها معاينة مباشرة. إنني أكتشف جزئي المجهول من خلال التواصل مع الأجانب والغرباء، وذلك تحديدا هو الذي يمكنني من رسم ملامح الإنسان في أكثر مراحله اكتمالا ونضجا وعقلانية. بيد أن الرحلة كما مورست من طرف الغربيين في عصر الأنوار وما تلاه من حقب استعمارية مظلمة، باتجاه الشرق العربي والإسلامي، كشفت عن الوجه القبيح للإنسان الذي تواصل مع أغياره من أجل مزيد من الهيمنة والاستحواذ. لقد سعى الرحالة الغربيون إلى التواصل مع عالم ألف ليلة وليلة ليس من أجل التماهي معه والتفاعل الإيجابي الذي يقتضي التأثر والتأثير، وإنما من أجل مزيد من المعرفة التي تفضي إلى مزيد من التسلط. كانت الانطباعات الموثقة عن الرحلات تشكل تعضيدا للاستشراق والأنثروبولوجيا سليلة العقل الاستعماري. تلك هي التيمة التي أسعى إلى تحليلها في هذا المقال. كيف وظفت الرحلة من أجل اختراق سكينة الآخرين وخلخلة نظامهم الثقافي، وأنماط عيشهم، وطرائق تفكيرهم. 
653 |a الرحلة  |a الآخرية  |a التنوع الثقافي  |a التخييل  |a المخيال 
692 |a الرحلة  |a الآخر  |a الآخرية  |a المعرفة  |a الاكتشاف  |a التنوع الثقافي  |a نسبية القيم  |a مكان الألفة  |a الشرق  |a الغرب  |a الأنوار  |a التخييل  |a المخيال  |a البحث الانثروبولوجي 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |4 العلوم الاجتماعية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |6 Social Sciences, Interdisciplinary  |c 022  |e the Annals of Algiers University 1  |f ḥawliyāt ğāmiՙẗ al-ğazā’ir  |l 031  |m ع31  |o 0307  |s حوليات جامعة الجزائر 1  |t   |v 000  |x 1111-0910 
856 |u 0307-000-031-022.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
995 |a AraBase 
995 |a IslamicInfo 
995 |a EduSearch 
995 |a EcoLink 
999 |c 838097  |d 838097