عناصر مشابهة

السينما وصورة الفكر لدى جيل دولوز

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الحوار الثقافي
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس - كلية العلوم الإجتماعية - مخبر حوار الحضارات والتنوع الثقافي وفلسفة السلم
المؤلف الرئيسي: حموم، لخضر (مؤلف)
المجلد/العدد:مج1, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2012
الصفحات:58 - 67
ISSN:2253-0746
رقم MD:838021
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:عى دولوز إلى بناء صورة الجديدة للفكر هي صورة جذمورية من أجل تجاوز فلسفة التمثيل والحضور، الماهيات والثنائيات والوحدة المفترضة للفكر والوجود، عن طريق فلسفة الحدث والرغبة والمتعدد. لقد ظل الفكر الفلسفي الكلاسيكي يفترض وجود وحدة أصلية وينطلق منها، وتصير هذه الأخيرة ثنائية يظل العالم يرزح تحت قسمتها الأولية، وبالتالي يبقى يفتقد المتعدد الحقيقي الذي يطبع الفكر والوجود معا، إن الفكر الكلاسيكي حسب دولوز لم يفهم قط المتعدد. من هنا بحث دولوز عن مسارات التقاء الفلسفة مع الفن، أي الأفكار الفريدة، مع الصور والأحاسيس والمدركات، فالفنانون والرسامون والممثلون يقدمون وسائل فريدة وجديدة للتعبير، وطرائق مبتكرة في التفكير، فليس لصورة الفكر قيمة إلا عبر مسارات الفكر التي تبدعها.