عناصر مشابهة

من قضايا التصوف في موشحات أبى الحسن الششتري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:حوليات جامعة الجزائر 1
الناشر: جامعة الجزائر1 بن يوسف بن خدة
المؤلف الرئيسي: عبدالمجيد، محمد محجوب محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع28
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:430 - 458
ISSN:1111-0910
رقم MD:837884
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
HumanIndex
EcoLink
AraBase
EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03914nam a22002657a 4500
001 1594005
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |a عبدالمجيد، محمد محجوب محمد  |g Abdelmageed, Mohammed Mahgoub Mohammed  |e مؤلف  |9 268289 
242 |a Among the Issues of Sufism in Muwashahat of Abu Al-Hasan Al-Shushtari 
245 |a من قضايا التصوف في موشحات أبى الحسن الششتري 
260 |b جامعة الجزائر1 بن يوسف بن خدة  |c 2015  |g ديسمبر 
300 |a 430 - 458 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدف البحث إلى عرض موضوع بعنوان " قضايا التصوف في موشحات أبي الحسن الششتري". وتناول البحث حياة الششتري بحيث ولد "أبو الحسن على بن عبد الله الششتري" في قرية ششتر التي كانت ترقد هانئة مطمئنة على وادي آش سنة 610ه، أما أصله فأغلب الظن أنه عربي الأرومة. وكشف عن مذهبه الصوفي بحيث مر أبو الحسن بتجارب صوفية عديدة، بدأت بحلقة تلاميذ أبي مدين الغوث، التي لزمها زمناً تمكن من خلاله الاطلاع على التصوف السني والارتشاف من ضربه، كما نشغل في هذه الفترة ببعض القضايا الفكرية؛ مما دفعه إلى التماس كتب الفلاسفة والقدماء عله يجد فيها بغيته فكان أن اطلع ما خلفه فلاسفة التصوف في المشرق والمغرب من كتب ونظريات على شاكلة الحلاج و"الشبلي" و"أبي يزيد البسطامي" و"الغزالي" من المشارقة، و"ابن قسي" و"ابن مسرة" من المغاربة. كما ناقش البحث أن أهمية "الششتري" لا تأتى لكونه متصوفاً فداً ووشاحاً مجيداً، بل لأنه اتخذ من الموشح وعاء فكرياً وما عونا أدبياً صب فيه مواجده وأذواقه، وحمله آراءه وتجربته الروحية ونظريته للوجود والفناء. واستعرض البحث الحقيقة المحمدية بحيث يميز فلاسفة المتصوفة بين محمدين، ومحمد القديم ومحمد الجديد، أما محمد الجديد فيقصدون به النبي الكريم (ص)، وأما القديم فيرمزون به إلى الحقيقة الكلية التي كانت كامنة ومنجدلة بين الماء والطين. واختتم البحث مشيراً إلى أن "ابن سبعين" هو أول من قال بنظرية الوحدة المطلقة فإن الششتري هو من نشرها وأذاعها، فلولا سلاسة موشحاته، وبديع نظمه لما تهيأ للنظرية الشيوع والبقاء، في مقابل ذلك كان تأثير المدينية في أدبه ضعيفاً، ففي مجموع موشحاته التي بين أيدينا لم نظفر إلا بأثر ضنين. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a الششتري، على بن عبدالله، ت. 610 هـ.  |a الموشحات  |a التصوف الإسلامي 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |4 العلوم الاجتماعية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |6 Social Sciences, Interdisciplinary  |c 019  |e the Annals of Algiers University 1  |f ḥawliyāt ğāmiՙẗ al-ğazā’ir  |l 028  |m ع28  |o 0307  |s حوليات جامعة الجزائر 1  |t   |v 000  |x 1111-0910 
856 |u 0307-000-028-019.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
995 |a HumanIndex 
995 |a EcoLink 
995 |a AraBase 
995 |a EduSearch 
999 |c 837884  |d 837884