عناصر مشابهة

عقوبة الإعدام بين النظام الجنائي الإسلامي والأنظمة الجنائية الوضعية المعاصرة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:حوليات جامعة الجزائر 1
الناشر: جامعة الجزائر1 بن يوسف بن خدة
المؤلف الرئيسي: بلفراق، فريدة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع27
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:186 - 211
ISSN:1111-0910
رقم MD:837730
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
HumanIndex
EcoLink
AraBase
EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سلطت الدراسة الضوء على عقوبة الإعدام بين النظام الجنائي الإسلامي والأنظمة الجنائية الوضعية المعاصرة. وقسمت الدراسة إلى عنصرين: أوضح العنصر الأول مفهوم عقوبة الإعدام بحيث أنها تعتبر من أقدم العقوبات وجوداً من الناحية التاريخية، فهي واحدة من أقدم العقوبات التي عرفتها البشرية، لجأ إليها الإنسان في البدايات الأولى للوجود البشري، ثم أخذت بها الدولة كسلاح للكفاح ضد نوع من الجرائم، اختلف تحديده على مر العصور تبعاً لفلسفة العقاب في كل نظام. وأظهر العنصر الثاني موقف التشريعات المختلفة من عقوبة الإعدام وذلك من خلال عدة نقاط: تحدثت النقطة الأولى التشريع الإسلامي وعقوبة الإعدام، بحيث يقرر التشريع الجنائي الإسلامي عقوبة القتل في جرائم القتل العمد والزنا من المحصن والحرابة إذا قتل المحارب، والردة والبغي. وناقشت النقطة الثانية عقوبة الإعدام في التشريعات الوضعية بحيث أن العقوبة في القانون هي جزاء يقرره المشرع ويوقعه القاضي على كل من ارتكب فعلا، وامتناع يعده القانون جريمة. واشتملت النقطة الثالثة على عقوبة الإعدام بين الإلغاء والإبقاء. وبينت النقطة الرابعة تنفيذ عقوبة الإعدام بين الشريعة والقانون. وذكرت النقطة الخامسة أثر تنفيذ الإعدام على حقوق الإنسان. وتضمنت النقطة السادسة أثر تنفيذ الإعدام على حقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية. واختتمت الدراسة موضحة أن الأنظمة السياسية والقانونية ومنها القضائية تقف محتارة في تنفيذ الإعدام والإبقاء على هذه العقوبة كضرورة استثنائية، أم إلغاؤها وبالتالي تعريض حياة المجتمعات وحقوق الإنسان للحظر، أمام تفاقم الجرائم وحدتها بالنسبة لشريحة معينة من البشر الذين قال عنهم الفيلسوف الغربي(لمبروزو) أنهم يولدون مجرمين بالطبيعة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018