عناصر مشابهة

مصطلح المال في القرآن الكريم ووسائل الحفاظ عليه في الشريعة الإسلامية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Concept of Money in the Noble Quran and the Means of Preserving it in Islamic Law
المصدر:مجلة العلوم الإسلامية الدولية
الناشر: جامعة المدينة العالمية - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: عبدالعالي، باي زكوب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: طرشاني، ياسر محمد عبدالرحمن (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج1, ع1
محكمة:نعم
الدولة:ماليزيا
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:32 - 56
رقم MD:837405
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:The money in Islamic legislation has an important value and a great importance. It depends on it the life of human such science, health, food, drink, housing, welfare and freedom, and there is no way for that purposes in Islam except by good money. The money has been described in the Quran in many descriptions, such: It is the adornment of the life, and it is beloved to the human, and it is the most important elements of life on this earth, but due the useless of money and wasting not in proper way, even it is one of the important purposes in our Islamic legislation, it let us as academic and lecturers facing a lot of challenges which is why it is important to write on this subject. This study first aims to calculate the word "Money" in the Quran with its various derivations. Secondly, it aims to explain the means of saving money, by using the inductive and analytical approach. From the results of the research in the first part: The word "Money" has been cited in the Quran with its various derivations eighty-six times in a total of thirty-eight Surahs, fourteen of them are Madani Surahs with 61%, And two of them are different in them with 2%, and twenty-two of them are Maki Surahs with 37%, also the word “Money” it is used on all the possessions or offers of trade or property or animal, and in its comprehensive sense: it is everything that can be owned and disposed and saved for the needed time, and from the research’s results in the second part that: from the means of saving money by its presence: legislation of gaining money in the interest of the human in the nutrition, housing and dress, urge to work, revive the not useful land, moderation in spending money and saving it, while from the means of saving money by its absence: forbidding to eat money unlawfully, removing the damage caused in the money, legislating penalties to save money from assault, and prohibit usury.

إنّ للمال في التشريع الإسلامي قيمة هامة، وأهمية كبيرة، فعليه تتوقف حياة الإنسان من علم وصحة ومأكل ومشرب ومسكن ورفاهية وحريّة، ولا سبيل له إلى ذلك في الإسلام إلاّ بالمال الطيّب. وقد جاء وصف المال في القرآن الكريم بأوصاف كثيرة منها: أنه زينة الحياة الدنيا، وأنّه محبّب إلى النّفس البشرية، وأنّه أهم مقوّمات الحياة على هذه الأرض، إلاّ أنّ انتشار آفة عدم الحفاظ على المال، وضياعه بلا فائدة، والإسراف في استعماله، مع كونه مقصدا من مقاصد الشريعة الإسلامية، جعلنا أمام العديد من التحدّيات التي تجعل هذا الموضوع مهمّا للغاية، لذا سعت هذه الدّراسة أوّلاً إلى إحصاء كلمة "المال" في القرآن الكريم بتصريفاتها المختلفة، ثم سعت ثانيا إلى بيان وسائل حفظ المال من جانب الوجود، ومن جانب العدم، مستعينا بالمنهج الاستقرائي والتحليلي لاستقراء ألفاظ المال في القرآن الكريم وإحصائها وتتبع أقوال العلماء فيما يتعلق بوسائل الحفاظ على المال في الشريعة الإسلامية، ومن ثمّ القيام بتحليل ألفاظ المال الواردة في القرآن الكريم على شكل جداول ورسوم بيانية، وتحليل ما يتعلّق بوسائل الحفاظ على المال في الشريعة الإسلامية، ومن نتائج البحث في المبحث الأوّل: ذكرت مادّة "المال" في القرآن الكريم باشتقاقاتها المختلفة ستا وثمانين مرة في مجموع ثمان وثلاثين سورة، فمنها أربع عشرة سورة مدنية بنسبة إحدى وستين بالمائة، وسورتان مختلف بنسبة اثنين بالمائة، واثنتان وعشرون سورة مكية بنسبة سبع وثلاثين بالمائة، أيضاً المال يطلق على كل ما يملك من متاع أو عروض تجارة أو عقار أو نقود أو حيوان، وبمفهومه الشامل: هو كل ما يمكن ملكه والتصرّف فيه بذلاً ومنعاً مع ادّخاره إلى وقت الحاجة، والانتفاع به انتفاعاً معتاداً، ومن نتائج البحث في المبحث الثاني: أنّ من وسائل حفظ المال من جانب الوجود: تشريع كسب المال ليقوم بمصالح نفسه وعياله في الاقتيات، واتّخاذ السكن، واللّباس، الحث على العمل، إحياء الأرض الموات، الاعتدال في إنفاق المال والحفاظ عليه، بينما من وسائل حفظ المال من جانب العدم: منع أكل المال بالباطل، وإزالة الضرر الواقع بالأموال، وتشريع العقوبات لحفظ المال من الاعتداء، وتحريم الربا.