عناصر مشابهة

التصنيف الطبقي عند الإمام علي (علية السلام) : دراسة تحليلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Class distinguishing for Imam Ali (P.U.H) : analytic study
المصدر:آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: آلوس، مناف حيدر (مؤلف)
المجلد/العدد:مج10, ع31
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:511 - 538
DOI:10.36317/0826-010-031-038
ISSN:1994-8999
رقم MD:836886
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:عند تتبع تقسيمات طبقات المجتمع وأصناف الناس لدي الإمام علي عليه السلام، فسوف يبرز أمامنا أكثر من تصنيف، إلا إن ماله مساس وثيق بأسس فلسفة الدولة ووظائف الرعية تقسيمان، أحدهما عام وشامل يشمل كل الناس وفي كل مكان وزمان، والآخر خاص وظيفي بحث يصنف فيه فئات المجتمع على أساس التخصص أو الوظيفة، وهو التقسيم الذي ذكره في عهده إلي مالك الأشتر أيضا، وفيه يقسم الإمام الرعية إلى طبقات كل طبقة بحسب اختصاصها، وهكذا يصح أن يطلق عليه التقسيم الوظيفي أو التخصصي. وفيه يقول عليه السلام: (واعْلَمْ أَنَّ الرَّعِيَّةَ طَبَقَاتٌ، لا يَصْلُحُ بَعْضُهَا إِلاَّ بِبَعْضٍ، ولا غِنَى بِبَعْضِهَا عَنْ بَعْضٍ) وعن ذلك يظهر أن الترابط الكبير والدقيق من الطبقات عند الإمام حيث لا تستقل طبقة عن طبقة أخري. ((فَمِنْهَا جُنُودُ اللَّهِ ومِنْهَا كُتَّابُ الْعَامَّةِ والْخَاصَّةِ ومِنْهَا قُضَاةُ الْعَدْلِ ومِنْهَا عُمَّالُ الإنْصَافِ والرِّفْقِ ومِنْهَا أَهْلُ الْجِزْيَةِ والْخَرَاجِ مِنْ أَهْلِ الذِّمَّةِ ومُسْلِمَةِ النَّاسِ ومِنْهَا التُّجَّارُ وأَهْلُ الصِّنَاعَاتِ وَ مِنْهَا الطَّبَقَةُ السُّفْلَى مِنْ ذَوِي الْحَاجَةِ والْمَسْكَنَةِ وكُلٌّ قَدْ سَمَّى اللَّهُ لَهُ سَهْمَهُ ووَضَعَ عَلَى حَدِّهِ فَرِيضَةً فِي كِتَابِهِ أَوْ سُنَّةِ نَبِيِّهِ صلى الله عليه وآلة وسلم عَهْداً مِنْهُ عِنْدَنَا مَحْفُوظاً)). يعد الإمام علي عليه السلام هو أول من عبر عن مفهوم الطبقات الاجتماعية وتصنيفاته- وبماله من مضمون اجتماعي وسياسي- في الفكر الإسلامي، إذ لم يوجد تعبير عنه قبل إنشاء الإمام للعهد الذي كان دستور حكومة مالك الأشتر في مصر، فنجد ثمة تناسق كبير وانسجام دقيق بين وظائف وأدوار الطبقات الاجتماعية السبع في التقسيم التخصصي التفصيلي، حيث ترتبط هذه الطبقات بعضها بالبعض، ويحتاج- وظيفيا- بعضها للبعض الآخر، ومن ثم فإن التكامل بين هذه الطبقات ككل سوف ينعكس على أداء كل طبقة منها لوظيفتها على وجه أكمل وهذا ما يؤسس له قوله عليه السلام ((الرَّعِيَّةَ طَبَقَاتٌ، لا يَصْلُحُ بَعْضُهَا إِلاَّ بِبَعْضٍ، ولا غِنَى بِبَعْضِهَا عَنْ بَعْضٍ...))، وقد جري البحث على تناول هذه الطبقات تفصيلا في عهد أمير المؤمنين عليه السلام للأشتر رض لما له من جامعية وشمولية لرأي الإمام في طبقات المجتمع وتقسيمها إلي وظائفها سواء كانت إدارية أو عسكرية أو قضائية أو مهنية أو طبقة المعدمين فكان البحث على عدة محاور ومباحث بحسب ما يقتضيه تناول هذه الطبقات الوظيفية بحثا ودراسة. والحمد لله أولا وآخرا

When tracing divisions strata of society and the types of people at the Imam Ali peace be upon him, will there is the more than one classification, but the money prejudice to close the foundations of the philosophy of the state and functions of the parish Tksaman, one year and comprehensive cover all people in every place and time, and the other special functional purely classify the categories society on the basis of specialization or function, a division mentioned in the custody of the owner of the Ashtar also, the Imam divided the parish into classes according to their competence each layer, and so true that so-called functional division or Specialist. And it says peace be upon him: ((I know that the parish does not fit some layers, but some are indispensable to each other for some)) and it shows that the great bonding and flour from classes at the Imam where the layer is not independent of the other layer. ((Mismatch soldiers of God, including the public and private book, including the judges of Justice, including the fairness and kindness workers, including the people of tribute and abscess from dhimmis and Muslim people including traders and people of the industry, including the lower layer of the people in need and palliative and all God has called him his share and put on alone ordinance in his book or Sunnah of Allah bless him and his family in our era it preserved)). Imam Ali peace be upon him he is the first to express the concept of social classes and classifications - and his wealth of social and political content - in Islamic thought, as there is no express him before the creation of the Imam of the era, which was the Constitution of the Government of Malik Ashtar in Egypt, we find there is a great consistency and careful harmony between functions and roles of the social classes of the seven in the division Specialist detailed, where these layers are connected to each other, and needs - and functionally - some others, and then the integration of these layers as a whole will be reflected on the performance of each layer of them to function more fully and this is what establishes him as saying it peace ((parish layers does not fit some of them, but some are indispensable to each other for some ...)), and has been searching on taking these classes detailed in the era of the faithful peace be upon him the Ashtar trauma because of its university and comprehensiveness to the opinion of the Imam in the strata of society and divided into functions whether administrative, military or judicial, professional or destitute layer was searching on several axes and Investigation according required to address these functional classes researches and studies. Thankfully First and Last