عناصر مشابهة

المرأة في فلسفة أفلاطون وأرسطو : دراسة نقدية مقارنة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Woman in the Plato and Aristotle's Philosophy : a Critic comparative study
المصدر:آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: المعلة، جميل حليل نعمة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحيدري، زهراء شاكر نوني (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج9, ع26
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2016
التاريخ الهجري:1437
الصفحات:139 - 160
DOI:10.36317/0826-009-026-007
ISSN:1994-8999
رقم MD:836469
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03232nam a22002657a 4500
001 1592418
024 |3 10.36317/0826-009-026-007 
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |a المعلة، جميل حليل نعمة  |g Al-Maaleh, Jamil Halil Nima  |q    |e مؤلف  |9 169267 
245 |a المرأة في فلسفة أفلاطون وأرسطو :  |b دراسة نقدية مقارنة 
246 |a The Woman in the Plato and Aristotle's Philosophy :  |b a Critic comparative study 
260 |b جامعة الكوفة - كلية الآداب  |c 2016  |g آذار  |m 1437 
300 |a 139 - 160 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a بات موضوع المرأة من المواضيع المهمة التي تناولت من قبل العديد محن الدراسات الإنسانية والعلمية كونها ذات نواحي عديدة منها: الاجتماعية والإنسانية والسياسية والدينية وغيرها، كان للدراسات الفلسفية مشاركة في تناول هذا الموضوع، إذ تم تناول موضوع المرآة من قبل العديد من الفلاسفة على مر العصور، إذ تناول أفلاطون وأرسطو وهما من أكابر الفلاسفة في التاريخ، تناولا موضوع المرأة حيث اخذ عند كل منهما منحى مختلف، فهي عند أفلاطون أنسان مستقل لا يقل عن الرجل، أما أرسطو فالمرآة لديه كائن طبيعي محكوم من قبل الرجل كونه كامل العقل أما المرأة فهي ذات عقل غير مكتمل، في هذا البحث تم تناول موضوع المرآة كدراسة مقارنة عند كل من أفلاطون وأرسطو، هذا البحث تم دراسة المرآة داخل مجتمع ما قبل أفلاطون كبداية لهذا البحث، إذ كان المجتمع اليوناني مجتمع آلهة وأساطير حيث تم عرض معاناة المرأة في الأساطير الإلهية حيث لم تكن امرأة الأساطير أوفر حظا من مثيلتها في الواقع، فلم تحصل على حقوقها وحريتها الكاملة كانسان مستقلة أمام الرجل الذي أعطي كامل الحقوق وكان هو السيد الحاكم بيده كل شيء وقد تمثل ذلك بالإله زيوس والذي عانت زوجته هيرا اشد المعاناة مثلها مثل المرأة في الواقع من دون أي اختلاف، بعد ذلك ننتقل إلى العصر الذي شهد ظهور أفلاطون وانطلاقا من الوضع المتدني للمرأة في الواقع 
653 |a أفلاطون، 427-347 ق. م. 
653 |a أرسطو، 384-322 ق. م. 
653 |a المرأة في الفلسفة  
773 |4 الادب  |c 007  |f Ādāb al-kūfaẗ  |l 026  |m مج9, ع26  |o 0826  |s آداب الكوفة  |t Literature of Kufa  |v 009  |x 1994-8999 
700 |a الحيدري، زهراء شاكر نوني  |g AL-Haidary, Zahraa Shakir Noony  |e م. مشارك  |9 449705 
856 |u 0826-009-026-007.pdf 
930 |d y  |p y 
995 |a AraBase 
999 |c 836469  |d 836469