عناصر مشابهة

تأسيس نص صدر الدين الشيرازي للوعى الفلسفي عند مرتضى مطهري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: رومى، عمار عبدالكاظم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع120
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:357 - 396
DOI:10.31973/aj.v1i120.293
ISSN:1994-473X
رقم MD:834177
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سعت الدراسة إلى استعراض تأسيس نص صدر الدين الشيرازي للوعي الفلسفي عند "مرتضى مطهري". وبينت الدراسة أن أهم ما في طرح مطهري هو اللغة الفلسفية التي صاغ بها فلسفته حول الحكمة المتعالية، والتي قربت تلك اللغة الفلسفية من الفضاء الثقافي المعاصر وعليه فقد تناولت الدراسة خمس فقرات رئيسية وهي، الفقرة الأولي: ماهية الوجود: حيث يتعاطى مطهري ما ماهية الوجود بطريقة توظف الطرح التقليدي من جهة والطرح الجديد من جهة اخري، وقد ارتكز في موقفه المعرفي من ماهية الوجود علي مبدأين وهما:" لا يتوفر في الذهن في البدء علي أي معلوم أو معقول، وتحصل النفس علي جميع ادراكاتها وتصوراتها الجزئية والكلية من هذا العالم، وأن الادراك الجزئي سابق للأدراك الكلي. الفقرة الثانية: أصالة الماهية: حيث تتمثل الماهية بوصفها نقطة التقاء المتناقضات من الأشياء والمتعارضات من الصفات. الفقرة الثالثة: أصالة الوجود: ومن الممكن جداً اعتبار التمييز الحاصل بين ماهية الشيء ووجود هذا الشيء من نقاط القوة في النص الشيزاري. الفقرة الرابعة: الوجود الذهني: وقد شغلت فقرة الوجود الذهني حيزاً كبيراً في تفكير الشيرازي وفقاً لمطهري. الفقرة الخامسة: الحركة الجوهرية: حيث يبدأ النص الشيرازي في دراسة للحركة من خلال إيجاد تعريفات مماثلة للحركة في النصوص الفلسفية السابقة عليه. واختتمت الدراسة موضحة أن مطهري قد بذل جهداً فلسفياً مضاعفاً في التأكيد على الأهمية التاريخية لإنجازات صدر الدين الشيرازي الفكرية، فقد خاض مطهري في متاهات النص الشيرازي، وعمل على العثور على الأبعاد الميتافيزيقية للنصوص، فحاول الوصول إلى ابعد من ذلك الا وهو معرفة التركيب الداخلي لبنية الشيرازي الفكرية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018