عناصر مشابهة

الفنون الشعبية الكناوية بواحات تافيلالت : دراسة نظرية ميدانية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة مقاربات
الناشر: مؤسسة مقاربات للنشر والصناعات الثقافية واستراتيجيات التواصل
المؤلف الرئيسي: اجهبلى، إبراهيم (مؤلف)
مؤلف: هيئة التحرير (عارض)
مؤلفين آخرين: شراك، أحمد (مشرف)
المجلد/العدد:ع26
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:190 - 197
DOI:10.35471/1268-000-026-015
ISSN:2028-2559
رقم MD:828461
نوع المحتوى: عروض رسائل
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03974nam a22002537a 4500
001 1586876
024 |3 10.35471/1268-000-026-015 
041 |a ara 
044 |b المغرب 
100 |9 444076  |a اجهبلى، إبراهيم  |e مؤلف 
110 |9 4322  |a هيئة التحرير  |e عارض 
242 |a Gnawa Folklore in Tafilalt Oasis:  |b Field Theoretical Study 
245 |a الفنون الشعبية الكناوية بواحات تافيلالت :  |b دراسة نظرية ميدانية 
260 |b مؤسسة مقاربات للنشر والصناعات الثقافية واستراتيجيات التواصل  |c 2017 
300 |a 190 - 197 
336 |a عروض رسائل  |b Article 
520 |e سعي التقرير إلى تقديم دراسة بعنوان: الفنون الشعبية الكناوية بواحات تافيلالت: دراسة نظرية ميدانية. وبين التقرير أن الدراسة قد اعتمدت على المنهج الوصفي والتحليلي، أما في عملية جمع البيانات فقد اعتمدت على بناء أداة المقابلة نصف الموجهة، وأداة الملاحظة بالمشاركة. كما أوضح التقرير أن الدراسة قد قسمت الي قسمين رئيسيين يضمان خمسة فصول أساسية، وفصل تمهيدي يضم الإطار المنهجي للدراسة مع مقدمات وخلاصات لكل فصل، وتناول القسم الأول: التأطير النظري للدراسة " الفنون الشعبية الكناوية بواحة تافيلالت" وفيه، الفصل التمهيدي" يضم الجانب المنهجي"، والفصل الأول" الثقافة والفن في السوسيولوجيا والانثروبولوجيا، الفصل الثاني: الامتداد التاريخي للفنون الشعبية الكناوية بالمغرب وأشكالها التنظيمية بواحات تافيلالت. كما استعرض التقرير القسم الثاني من الدراسة الخاص بالدراسة الميدانية" الطقوس الكناوية ومعيشها الجسدي بتافيلالت الموسم والليلة نموذجاً والذي تضمن، الفصل الثالث: الموسم الكناوي بواحات تافيلالت وعناصره الطقوسية، والفصل الرابع: اثنوغرافيا الليلة الكناوية وعناصرها الطقوسية، والفصل الخامس: تحولات الممارسة الفنية الكناوية بواحات تافيلالت. واختتم التقرير باستعراض أبرز النتائج التي توصلت اليها الدراسة ومنها، أنه لا يمكن تصور تعريف للثقافة من زاوية نظرية فقط، بل لابد من الأخذ بالبعد العملي وبالتجلي الواقعي. وإن عملية ربط الفن بسياقة السوسيو-ثقافي تبين أنه لم يكن أبدا نتيجة إبداع فردي متفرد، أو نتيجة طاقة إبداعية خلاقة ومبهرة. بل إن الشروط الاجتماعية والثقافية للجماعات الإنسانية، وكذا مختلف التجارب والخبرات التي مروا بها، هي أساس إنتاجها الفنية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a علم الاجتماع  |a الفنون الشعبية الكناوية  |a واحات تافيلالت  |a الثقافة الكناوية  |a السوسيولوجيا  |a المغرب 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 015  |e Moqarabat  |f Muqārabāt  |l 026  |m ع26  |o 1268  |s مجلة مقاربات  |v 000  |x 2028-2559 
700 |a شراك، أحمد  |q Sherak, Ahmed  |e مشرف  |9 246123 
856 |u 1268-000-026-015.pdf 
930 |d y  |p y 
995 |a HumanIndex 
999 |c 828461  |d 828461