عناصر مشابهة

الطفولة وغرس القيم في تفكيك مجاز الزراعة: دراسة نقدية في نظريات التنشئة الاجتماعية للقيم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Childhood and Instilling Values Deconstructing an Agricultural Metaphor: A Critical Study of Theories of Value Socialization
المصدر:مجلة عمران للعلوم الاجتماعية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: كاظم، نادر (مؤلف)
المجلد/العدد:مج5, ع20
محكمة:نعم
الدولة:قطر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:79 - 95
DOI:10.12816/0040895
ISSN:2305-2473
رقم MD:827962
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:One of the metaphors for socialization of values common to specialists and non- specialists alike is the metaphore of «instilling values». This study seeks to deconstruct the idea that the process of developing children’s values is intentional, fluid, and harmonious, and undertaken by benevolent actors (or «good farmers») with shared noble intentions, when in reality the process is complex and manifold. The metaphor is also misleading and produces a series of delusions that require deconstruction: the delusion of a harmonious society, the delusion of a harmonious social institution, the delusion of harmonious values, and the delusion of the child as tabula rasa.

تسعى الدراسة إلى تفكيك واحد من مجازات التنشئة الاجتماعية الشائعة بين الناس، متخصصين وغير متخصصين، ويقصد بذلك مجاز (غرس القيم) الذي يوحي بأن عملية تنشئة الأطفال قيميا عملية مقصودة وسلسة ومنسجمة، يقوم بها فاعلون خيرون (أو فلاحون طيبون) ذوو غايات نبيلة ومشتركة، في حين أن هذه العملية معقدة ومتشعبة. كما أن هذا المجاز لا يخلو من تضليل، وتتفرع منه سلسلة من الأوهام تحتاج إلى تفكيك، وهي: وهم المجتمع المنسجم؛ وهم المؤسسة الاجتماعية المنسجمة؛ وهم القيم المنسجمة؛ وهم الطفل (الإسفنج)، وهي كلها أوهام متشابكة إلى درجة يصعب الفصل بينها.