عناصر مشابهة

التكثيف في مطالع قصائد الشعراء المخضرمين: دراسة تحليلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Condensation in the Concept of Poem for the Poets of the two Epoch: An Analytical Study
المصدر:مجلة كلية التربية الأساسية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: النعيمي، أحمد إسماعيل محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فاضل، زهراء عباس (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع94
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:37 - 56
ISSN:8536-2706
رقم MD:827232
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:The concept of condensation (old and modern) is the most outstanding feature of the language and one of the most important features of the innovation which the poets draws to is through capturing an idea or an event, a scene or an imagery that he means in a verse or a set of lines of verses. In general, we find this term is not new as there were many signs of it embedded in other terms such as (summarization and briefing), later this is known as condensation. Research studies the condensation in the opening lines of poems in which we showed in various opening lines like (ruin lines, courting lines, imaginary lines and the youth and age). These opening lines were condensed by the poet aiming at attracting attention to his poem.

إن مفهوم التكثيف (القديم والحديث) هو أهم ميزة للغة، وأحد أهم سمات الابتكار التي يرسمها الشعراء هو من خلال التقاط فكرة أو حدث، أو مشهد أو صورة يضعها في بيت من الشعر أو مجموعة من الأبيات. بشكل عام، نجد أن هذا المصطلح ليس جديدًا نظرًا لوجود العديد من العلامات على أنه متضمن في مصطلحات أخرى مثل (التلخيص والإحاطة)، ويعرّف هذا لاحقًا باسم التكثيف. يدرس البحث التكثيف في الأبيات الافتتاحية من القصائد التي أظهرناها في مختلف الأبيات الافتتاحية مثل (أبيات الأطلال، أبيات الارتباط، أبيات الخيال والشباب والعمر). تم تكثيف هذه الأبيات الافتتاحية من قبل الشاعر بهدف جذب الانتباه إلى قصيدته. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018