عناصر مشابهة

صورة سقراط بين أريستوفان وأحمد عتمان

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الجوبة
الناشر: مركز عبد الرحمن السديري الثقافى
المؤلف الرئيسي: المطيري، صالح (مؤلف)
المجلد/العدد:ع56
محكمة:لا
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:19 - 29
ISSN:1319-2566
رقم MD:825685
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف المقال إلى عرض موضوع بعنوان" صورة سقراط بين أريستوفان وأحمد عتمان". وتحدث المقال عن أن "عتمان" قدم صورة حية لمسرح الإغريق وأدابهم في أعماله وترجماته، وقد سكب عصارة هذه الخبرة في كتب عدة، لعل من أبرزها ترجمته الرصينة لمسرحية أريستوفان الشهيرة (السحب)، والتي صدرت ضمن سلسلة المسرح العالمي في الكويت. كما تطرق إلى الحديث عن أن "أريستوفان" معروف بصفته شاعراً كوميدياً قد فوق سهام نقده على النظام الأثيني كله، بما فيه من ساسة وقضاة وعلماء وفلاسفة، في معظمهم مسرحياته. واستعرض المقال أن الشعب الإغريقي يومها قد سيطرت عليه عقلية التسليم والقبول بكل شيء مهما كان لا معقول. وارتكز على أن "عتمان" نشر مسرحيته الجديدة تحت عنوان (حسناء في سجن سقراط)، وفيها يعرض هذا المترجم الكاتب صفحات من حياة سقراط في شكل مشاهد مسرحية، ترينا كيف كان يتعامل سقراط مع أهله وتلاميذه، ومع سائر معاصريه من شعراء وساسة وقادة ورجال دين. وأختتم المقال مشيراً إلى أن أهم المنعطفات في مسرحية "أحمد عتمان"، فقد رأينا أن "عتمان" لم تعجبه صورة سقراط المتحاملة لدي أريستوفان، فأراد أن ينصفه بطريقة ما، لأن هذا الرجل العلم تدين له البشرية بأصول البحث والدرس والنظر، وهو قامة عظيمة من رموز الفكر والفلسفة، ولا يمكن للبشرية مطلقاً تمرير تحامل أريستوفان أو التغاضي عنه؛ لأنه قدم صورة مغلوطة عن فكر ذلك الرجل العظيم وطريقته في الحوار والدرس والتأمل. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018