عناصر مشابهة

السرد الروائى بين التاريخى والتخييلى فى رواية "قواعد العشق الأربعون"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة فكر
الناشر: مركز العبيكان للأبحاث والنشر
المؤلف الرئيسي: الكعبي، نادية هناوي سعدون (مؤلف)
المجلد/العدد:ع20
محكمة:لا
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:90 - 92
رقم MD:825558
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03842nam a22002057a 4500
001 1583646
041 |a ara 
044 |b السعودية 
100 |a الكعبي، نادية هناوي سعدون  |g Al-Kaabi, Nadiah Henawi Saadoun  |e مؤلف  |9 238026 
245 |a السرد الروائى بين التاريخى والتخييلى فى رواية "قواعد العشق الأربعون" 
260 |b مركز العبيكان للأبحاث والنشر  |c 2017  |g أكتوبر 
300 |a 90 - 92 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e استعرض المقال السرد الروائي بين التاريخي والتخييلي في رواية قواعد العشق الأربعون. فما عادت مادة التاريخ الرسمي حكراً على المؤرخين وعلماء الآثاريات وإنما هي مشاعة للفكر الإنساني انطلاقاً من رؤية نقد ثقافية تري إمكانية أن يتولى مهمتها أي مثقف واع بالتنويرية ما بعد الحداثية وما تملكه من أدوات التفكيك والتفويض لأجل إعادة إنتاج المنتج من الفكر الإنساني وفى إطار مستجد وتحفيزي، وللفنون الإبداعية السردية وفي مقدمتها الرواية دورها الجوهري والصميم في تحقيق رواية قواعد العشق الأربعون وتبنيها ونقلها إلى أرض الواقع بفاعلية أدبية وفكرية. وأشار المقال إلى أن الكاتبة التركية أليف شافاق جعلت البنية السردية للرواية عبارة عن خريطة تم وضعها في إطار بنائي ذي رؤيتين إحداهما رؤية فلسفية تري الوجود مبنيا على العناصر الأربعة التراب الماء النار الهواء مضيفة إليها العدم لتكون الرؤية الثانية التي انبنت عليها الرواية رؤية مادية تاريخية تؤكد أن الزمن لا نهائي أو هو في الأصل تزامني باعتبار أن الوجود مبني على قانون ديالكتيك الأضداد فلا مجال للثبات إلا بوجود التغيير. وأوضح المقال أن الكاتبة في سردها التخييلي قليلاً ما تستدعي وثائق من التاريخ المروي تدعم بها محكي التاريخ ولكنها اعتمدت التأرخة كمنزع مذكراتي عتباتي تفتتح بها كل فصل بالتاريخ الميلادي بالشهر والعام لكنها نسيت أن التقويم الإسلامي كان هجرياً قمرياً لا شمسياً كما وردت في تضاعيف السرد ألفاظ لم تكن متداولة زمن الرومي مثل الحشاش والذكورة والأنوثة توجد في داخل كل رجل درجة من الأنوثة. وخلص المقال بأن الرواية قد جمعت العناصر الأربعة الطبيعة في رواية ما بعد حداثية استعانت بمحكي التاريخ واعتمدت تعددية الصوت السردي مع تناوب السرد الذاتي والموضوعي وهذا ما سمح بالمشاركة السردية بين شخصيات العمل الروائي التاريخية والمتخيلة معاً. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021 
653 |a القصص التركية  |a السرد الروائى  |a شافاق، إليف  |a النقد الأدبى 
773 |4 دراسات ثقافية  |6 Cultural studies  |c 033  |e Fikr Magazine  |l 020  |m ع20  |o 0780  |s مجلة فكر  |v 000 
856 |u 0780-000-020-033.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 825558  |d 825558