عناصر مشابهة
إيقاعية النص في دعاء التضرع والاستكانة للإمام السجاد علية السلام
المصدر: | مجلة القادسية للعلوم الإنسانية |
---|---|
الناشر: |
جامعة القادسية - كلية الآداب
|
المؤلف الرئيسي: | |
مؤلفين آخرين: | |
المجلد/العدد: | مج20, ع1 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | العراق |
التاريخ الميلادي: | 2017 |
الصفحات: | 93 - 102 |
ISSN: | 1991-7805 |
رقم MD: | 825178 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | سعت الدراسة إلى الكشف عن إيقاعية النص في دعاء التضرع والاستكانة للإمام السجاد عليه السلام. واستندت الدراسة على عنصرين، ركز العنصر الأول على إيقاعية التجنيس، حيث تقوم جمالية الجناس على أساس تكرار مجموعة من الحروف في الكلمات المتجانسة، ما يمنح الكلام صفة إيقاعية تشد انتباه المتلقي، وتشوقه لمعرفة المعني الآخر للفظ المشترك. وأشار العنصر الثاني إلى إيقاعية السجع، حيث أن السجع جزء لا يتجزأ من فنية الإيقاع، وله أثره الجمالي الذي لا ينكر في التأثير على القارئ، وربما يجد النثر فيه وسيلة تعويضية ناجحة عن ذلك الافتقار للوزن والقافية وما لهما من وظيفة جمالية تمنح البيت الشعري موسيقي منسجمة لها تأثيرها الكبير في جذب الانتباه وشد الأسماع اليه والتلذذ فيه. وأشارت خاتمة إلى أن إيقاعية النص تعمل على تنشيط حس القارئ واستمالته، وكذلك تعمل على تغير الحس الإلقائي للنص بتعميق الحس الغنائي فيه فيما يطلق عليه التشكيل الزماني للملفوظ الفني، عبر الإسراع أو البطء، وأنها قد تعني التكرار الدوري لعناصر مختلفة في ذاتها متشابهة في مواقعها ومواضعها من العمل بغية التسوية بين ما ليس متساويا، أو بهدف الكشف عن الوحدة من خلال التنوع، وقد تعني تكرار المتشابه بغية الكشف عن الحد الأدنى لهذا التشابه، أو حتى إبراز التنوع بوساطة الوحدة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 |
---|