عناصر مشابهة

اساليب التكوينات الخطية في الخط الديواني الجلي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: النوري، أمين عبدالزهرة ياسين
المجلد/العدد:مج23, ع1
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:516 - 531
DOI:10.33855/0905-023-001-023
ISSN:1992-2876
رقم MD:824892
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03583nam a22002417a 4500
001 1582920
024 |3 10.33855/0905-023-001-023 
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |9 442335  |a النوري، أمين عبدالزهرة ياسين  |g Al Noury, Amin Abdel Zahra  |q Alnouri, Amin Abdul Zahra Yassin 
242 |a Methods Of Calligraphy Configurations In The Manifest Diwani Calligraphy 
245 |a اساليب التكوينات الخطية في الخط الديواني الجلي 
260 |b جامعة بابل - كلية التربية للعلوم الإنسانية  |c 2016  |g آذار 
300 |a 516 - 531 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدف البحث إلى التعرف على أساليب التكوينات الخطية في الخط الديواني الجلي. استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي. واشتملت هيكلة البحث على ثلاثة محاور رئيسة. المحور الأول قدم نبذة تاريخية عن نشأة الخط الديواني الجلي وتطوره. وتتبع المحور الثانى خصائص ومميزات حروف الخط الديواني الجلي، من خلال المرونة والمطاوعة، والتنوع في شكل الحرف، والشكل والإعجام، والتنقيط، والتراكب والتقاطع، والتسلسل القرائي. والمحور الثالث خصص لمعرفة أنظمة ومستويات التكوين في الخط الديواني الجلي، وهما: نظام السطر التتابعي، ونظام السطر المتراكب، ونظام السطر المزدوج. وتكونت مجموعة البحث من (10) أشكال من التكوينات الخطية المختلفة لخط الديواني الجلي في كل من العراق وتركيا بين سنة (1377ه) إلى (1410ه). وتمثلت أداة البحث في استمارة تحليل للكشف عن أساليب التكوينات الخطية الديواني الجلي. وتوصل البحث إلى عدة استنتاجات، وهما: أن أساليب التكوين الشريطي من خلال تنوعها يتيح للخطاط خيارات تصميمة في المفاضلة وفقا ًللحيز المكاني. كما أن مرونة ومطاوعة الحروف ساعدت بشكل فاعل في أحداث المحيط الكفافي للتكوين سواء كان زورقي أو أيقوني عبر استطالة الحروف وامتدادها الأفقي. وقدم البحث مجموعة من التوصيات، من أبرزها: ضرورة مراعاة التراكيب والأشكال الأيقونية عند تصميمها لإظهار المدلول شكلا ًومعني. والعمل على الاهتمام بقواعد الخط العربي وعدم إظهار المبالغة في شكل الحرف لإغراض شكلية فقط، تجنبا ًلتشوية الحرف بل تحقيق الشكل والمعنى والجمالية معاً. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a الخط الديواني 
653 |a الخط العربي 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 023  |e journal of Human Sciences  |f Maǧallaẗ bābil al-ʻulūm al-insāmiyyaẗ  |l 001  |m مج23, ع1  |o 0905  |s مجلة العلوم الانسانية  |v 023  |x 1992-2876 
856 |u 0905-023-001-023.pdf 
930 |d y  |p y 
995 |a HumanIndex 
999 |c 824892  |d 824892