عناصر مشابهة

المقاربة النقدية الحديثة للتراث العربي القديم: المعارضة الأدبية أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Modern Critical Approach on the Traditional Arabic Heritage: Literary Refutation as an Example
Pendekatan Kritik Moden Terhadap Khazanah Tradisi Arab: Penyangkalan Sastera Sebagai Contoh
المصدر:مجلة الدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: الجامعة الإسلامية العالمية
المؤلف الرئيسي: بالفاس، عبدالمعين بن حسن بن عبدالحميد (مؤلف)
المجلد/العدد:س8, ع1
محكمة:نعم
الدولة:ماليزيا
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:242 - 265
ISSN:2180-1665
رقم MD:824208
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعنى هذا البحث بمقارنة إحدى الظواهر الأدبية المهمة في التراث العربي القديم، وهي ظاهرة المعارضة الشعرية؛ وذلك عن طريق إعادة قراءتها تحت ضوء منظور نقدي حديث. يركز البحث على دراسة المعارضة وعلاقتها بالموروث الأدبي من جهة، وبالمتلقي من جهة أخرى من خلال بحث عدد من المفاهيم المؤثرة في تشكيلها الفني، يستحضر البحث نظريات ومفاهيم غربية حديثة دعما لمقاربته النقدية، منها: مفهوم سوزان ستيتكيفتش للتطابق الأسطوري المرتكز على نظرية بول كونرتون وعلاقة ذلك بالقصيدة العربية. أصف إلى ذلك مفهومها المتعلق بتلقي الأخبار النثرية المصاحبة للنصوص الأدبية وقائليها وعلاقة ذلك بحرية الأديب في اختيار ما يناسب رؤيته الفلسفية.

This study discusses the approach of one of the important literary features of the traditional Arabic heritage: the poetical refutation, through reviewing its reading under the light of modern critical perspective. The objection and its relationship with the literary heritage will be studied on one hand, and its receiver will be dealt with on the other by considering several concepts that constitute its aesthetical form. Western theories and concepts will support the critical approach, among them are: Suzanne Stevekeftisce’s notion on the compatibility of legends derived from the theory of Paul Connertone and how would the Arabic Qasida would appear in this framework. This is in addition to the reception of the prosaic meaning that accompany the literary texts, its speakers and the relation between that and the freedom of the writer to choose the philosophical tone that would suit his perspective.