عناصر مشابهة

آلة السمسمية: من الفرعونية إلى ما بعد الحداثة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أفكار
الناشر: وزارة الثقافة
المؤلف الرئيسي: فراج، ياسمين (مؤلف)
المجلد/العدد:ع340
محكمة:لا
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:90 - 95
رقم MD:822850
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سلط المقال الضوء على آلة السمسمية من الفرعونية إلى ما بعد الحداثة. وأوضح المقال أن السمسمية عرفت في بادئ الأمر باسم "كنر" في الحضارة المصرية القديمة، واشتقت منها التسمية العربية "كنارة أو فيثارة"، وهي آلة وتربة مصنوعة من إطار خشبي منتظم الأضلع أو غير منتظم. وبين المقال أن آراء المؤرخين قد اختلفوا حول ماهية الأغنيات، التي كانت تصاحبها آلة الكنارة في الدولة الوسطي والحديثة المصرية، ولكن الثابت أن كلمات هذه الأغنيات التي نقشت على جداريات المقابر المصرية تدور حول الحياة والموت. وأكد المقال على أن الكنارة المصرية انتقلت إلى "اليونان" الذين استعملوها بالشكل نفسه والأسلوب نفسه، ولكنها عرفت باسم "الليرا"، ولا يوجد فرق بينها وبين ما يعرف بالرباب الحبشي إلا في تسوية الأوتار، ومنها انتقلت إلى الرومان ثم إلى جميع المماليك الأوربية وتعددت أشكالها وأحجامها وأصبح منها المستدير والمربع والبيضاوي. وأشار المقال إلى أن مصطلح ما بعد الحداثة في مجال الموسيقي هو تقويض لسلطة الصيغة الموسيقية بصورتها التقليدية الجامدة، واستخدامات الآلات الموسيقية في تكوينها التقليدية داخل الفرقة العربية أو الشعبية أو الأوركسترالية، فما بعد الحداثة تسمح بتجاور الأضداد والمزج بين أشياء تبدو بعيدة بعضها عن بعض. واختتم المقال بالتأكيد على أن آلة السمسمية استخدمت في أغنية "عَ البركة" التي قدمت بمناسبة افتتاح تفريعة قناة السويس الجديدة، وكانت من كلمات "أيمن بهجت قمر" وموسيقي "عمرو مصطفي"، وهنا جاورت آلة السمسمية عدد من آلات الباند الغربي. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2020