عناصر مشابهة
رؤية الزمان والمكان في مقدمة النسيب الجاهلي وقصيدة الغزل الأموي : دراسة نقدية موازنة
العنوان بلغة أخرى: | Vision of Time and Place In Jahili Introductory Love Poetry and Umawi Romantic Poem : A Comparative Critical Study |
---|---|
الناشر: |
بريدة
|
المؤلف الرئيسي: | |
مؤلفين آخرين: | |
التاريخ الميلادي: | 2017 |
التاريخ الهجري: | 1438 |
الصفحات: | 1 - 267 |
رقم MD: | 822023 |
نوع المحتوى: | رسائل جامعية |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | Dissertations |
الدرجة العلمية: | رسالة ماجستير |
الجامعة: | جامعة القصيم |
الكلية: | كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | إن هذه الدراسة تقوم على الموازنة بين عصرين، عهد أحدهما ليس بالبعيد عن عهد الآخر، والمتمثل في النسيب الذي يمثل المقدمة بالنسبة للقصيدة متعددة الموضوعات في العصر الجاهلي، وقصيدة الغزل في العصر الأموي. وفكرة البحث تنطلق من مقال للمستشرقة الألمانية (ريناتا ياكوبي) بعنوان (الزمن والواقع في النسيب والغزل)، وكان للدكتور حسن (مترجم المقال) الفضل في أن يقع بين يدي. وفكرة مقال (ياكوبي) تقوم على تتبع ملامح التغير التي طرأت على قصيدة الغزل في القرن السابع الميلادي، وموازنتها بشعر النسيب الجاهلي، من خلال الدراسة والتحليل لقصيدة نسبتها الباحثة لسليمان بن أبي دباكل، وعرضت الباحثة رواية أخرى تنسبها لديوان أبي ذؤيب الهذلي؛ لتصل من خلال هذه الدراسة إلى نتيجة مفادها: نسبية الرؤية للزمان والمكان عند شاعر الغزل في ذلك الزمن، في مقابل ثبات الرؤية للزمان والمكان عند شاعر النسيب الجاهلي. وفي هذه الدراسة سنحاول تتبع ملامح التغير التي ذكرتها ياكوبي في بحثها، ولكن بشكل أوسع، يشمل مجموعة من الدواوين تشكل العامود الفقري للبحث، وهي: ديوان امرئ القيس، وديوان زهير بن أبي سلمى، وديوان جميل بن معمر، وديوان عمر بن أبي ربيعة، بالإضافة إلى المقدمات النسيبة في المعلقات العشر، وفي الختام أقول إن هذا البحث يبدأ بالموازنة، لكنه ينتهي عند تخوم الأدب المقارن. |
---|