عناصر مشابهة

العوامل المؤثرة في فرص وصول الموظفين للمواقع القيادية في الأجهزة الحكومية الأردنية من وجهة نظر الموظفين

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Factors influencing Employees’ Chances for Occupying leadership Positions in Jordanian Government apparatus from Employees’ Perspective
المصدر:مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: الخصاونة، أنيس (مؤلف)
المجلد/العدد:مج1, ع2
محكمة:نعم
الدولة:فلسطين
التاريخ الميلادي:2015
التاريخ الهجري:1436
الصفحات:85 - 119
DOI:10.12816/0016225
ISSN:2313-7592
رقم MD:821905
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتناول البحث أبرز العوامل المؤثرة في التقدم الوظيفي ووصول العاملين في الوزارات والدوائر الحكومية الأردنية للمواقع القيادية من وجهة نظرهم. تكونت عينة الدراسة من 500 موظف اختيروا من المقرات الرئيسة لعشر وزارات في العاصمة عمان، حيث وزعت استبانة أعدت لأغراض هذه الدراسة. اشتمل البحث على سبع فرضيات اختبرت باستخدام أساليب إحصائية كالمتوسطات الحسابية والانحراف المعياري واختبار(T) وتحليل التباين الأحادي. وبينت نتائج الدراسة أن العوامل التي تعود للتخرج من الجامعات الأمريكية والعربية، والاعتبارات الأمنية، والوساطة والمحسوبية والتزلف للرؤساء وأصحاب القرار، والدعم والتمثيل العائلي والعشائري الذي يحظى به الموظف، والإمكانات المادية والمالية والاقتصادية للموظف، شكلت أبرز العوامل المؤثرة في تعيين الموظفين وترقيتهم للمواقع القيادية في الأجهزة التي يعملون فيها. وقد سجلت الأبعاد الأربعة الأولى المشار إليها آنفا مستوى مرتفعا من التأثير، واحتلت الرتب الأربعة الأولى في حين جاء ترتيب الإمكانات المادية والمالية والاقتصادية للموظف في الموقع الخامس وبمستوى متوسط. من جانب أخر جاء العامل المتعلق بالجدارة والكفاءة والخصائص القيادية والشخصية للموظف في المرتبة السادسة، من حيث التأثير في تقدم الموظفين وإشغالهم للمواقع القيادية، متبوعا بالعامل المتصل بالخلفية والانتماءات الحزبية للموظف ومدى دعمه وتأييده السياسي للمواقف الحكومية، يليه أقدمية الموظف ومدة خدمته الحكومية. وقد جاء البعد المتصل بالاعتبارات المستندة للتمثيل الجغرافي أو الديني أو القومي للموظف في الترتيب الأخير، من حيث تأثيره على فرص الموظفين في الوصول للمواقع الإدارية والقيادية في الوزارات التي ينتمون إليها. بينت النتائج بعض التباينات في تقدير المبحوثين لتأثير العوامل محل البحث على فرص الموظفين في الوصول للمواقع القيادية، تبعا للاختلافات في المسمى الوظيفي، الذي اتضح تأثيره على تقديرهم لتأثير خمسة من العوامل العشرة موضع الدراسة. لم تتضمن نتائج الدراسة دعما كافيا للفرضيات المتصلة بتأثير متغيرات الجنس والمستوى الإداري والمستوى التعليمي والأقدمية والعمر على احتمالات وفرص الموظفين لتقلب المواقع القيادية، وقد تضمن البحث مناقشة وتفسيرا لهذه النتائج وعلاقتها بجهود الإصلاح الإداري والسياسي في الأردن.

This study investigates major factors influencing employees’ prospects for holding leadership positions in Jordanian government in central ministries in Amman. Opinions of500 employees from ten central ministries were surveyed via a questionnaire, which was developed by the author. Seven hypotheses were developed and tested. Statistical techniques such as mean averages, percentages, Standard Deviation, One Way ANOVA, (T) test were utilized. Findings indicated that factors related to graduation from American and western universities, security considerations, mediation and particularistic patterns, paying lip service to superiors, familial and kinship representation and economic and financial status, constituted the most influential five factors effecting employees’ prospects to hold leadership positions. The first four factors have high level of influence, whereas a medium level of influence is by the remaining six factors. Merit and competence occupied the sixth rank in terms of influence followed by political background, and association and seniority, in seventh and eighth ranks respectively. Partial variations in respondent's assessments according to job title were manifested, while no adequate support has been provided via the findings to hypotheses pertaining to the impact of gender, administrative rank, educational level, seniority and age. Implications for administrative and political reforms and development were explicated.