عناصر مشابهة

الأسس المنطقية للاستقراء النحوى: دراسة ابستمولوجية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Principles of Logic in Grammatical Induction: Epistemological Study
Prinsip-Prinsip Logika dalam Pembacaan Tata Bahsa Arab: Suatu Kajian Epistimologi
المصدر:التجديد
الناشر: الجامعة الإسلامية العالمية
المؤلف الرئيسي: حموية، أدهم محمد علي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج20, ع40
محكمة:نعم
الدولة:ماليزيا
التاريخ الميلادي:2016
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:81 - 107
ISSN:1823-1926
رقم MD:820640
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لما كان إبراز الميتافيزيقيات العلمية يحتاج إلى منهج خاص في المعارف العلمية، وكانت اللغة أساس التفكير الفلسفي، صح للغة أن تكون مادة للمنهج الاستقرائي، بإخضاعها للتجربة للتوصل إلى قوانين تضبط ظواهرها الجزئية في أحكام عامة، وبتتبع المادة اللغوية التي استقراها النحويون نجد أن عملهم تضمن نوعي الاستقراء: التام والناقص، وفقًا للمنهج الأرسطي في الاستقراء، لكنهم خالفوا هذا المنهج بما يتناسب مع طبيعة منهجية التفكير الإسلامية، فكان لهم منهجهم الخاص في الاستقراء، ويحاول الباحث أن يحدد المنهج الاستقرائي في الدرس النحوي العربي من منظور إسلامي يتعامل مع المنظور الأرسطي؛ في سبيل الوصول إلى التكامل المعرفي بين المنظورين

As a highlight of metaphysical Sciences, a special approach in scientific knowledge is required for, in as much as language serves as a fundamental instrument in the philosophical theory of thinking. It is appropriate for language to be a substance for inductive curriculum, by subjecting them to test so as to reach the laws that regulate partial manifestations in the General Statues. With reference to linguistic material that was induced by the Grammarians, it had been deduced that their works include inductive form derived by the Grammarians, be it the completed form or the uncompleted form, which is in accordance with Aristotle methodology of induction. However, they violated this approach with what is in line with the methodology nature of thinking within the range of Islam. Hence, they have their own approach in the induction, and that is why this research tends to delimit the inductive approach in studying Arabic grammar from an Islamic perspective and by working in hand with the Aristotelian point of view; for the purpose of accessing comprehensive and integrated knowledge between both perspectives.