عناصر مشابهة

الاستدعاء والتناص في شعر علي الجارم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:قوافل
الناشر: النادي الأدبي بالرياض
المؤلف الرئيسي: البدراني، متعب بن سعود (مؤلف)
المجلد/العدد:ع35
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:72 - 87
ISSN:1319-0016
رقم MD:820512
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى عرض موضوع بعنوان" الاستدعاء والتناص في شعر على الجارم". وتناولت الدراسة مفهوم الاستدعاء باعتباره استيحاء ما هو مخزون ومخترم في نفس الشاعر وذاكرته من معرفة مكتسبة عن الشيء أو الأمر المستلهم، عن طريق الإلهام والحدس الشعري، وانبجاس ما تكون في الذات الشاعرة من تفاعل بين المخزون المعرفي لدي الشاعر وبين القضايا الحياتية التي يعيشها في واقعه، على شكل أفكار ورؤى في نتاج أدبي هو القصيدة الاستلهامية. وتطرقت الدراسة إلى الحديث عن أنماط الاستدعاء وذلك من خلال عدة نقاط: أوضحت النقطة الأولى الإسم المباشر بحيث أن هذه الصيغة تقوم على استدعاء الاسم الصريح للشخصية الشعرية دون وصف إضافي. واستعرضت النقطة الثانية اللقب بحيث اعتمد" على الجارم" على هذه الصيغة بشكل كبير؛ فكثيراً ما يستدعي الشعراء الجاهلين بألقابهم، وخاصة إذا كان اللقب دالاً على الشخصية الشعرية من غيرها، وأكثر ذيوعاً، وأوسع شهرة من اسمها المباشر الذي قد يكون مجهولاً لدي القارئ متوسط الثقافة. وناقشت النقطة الثالثة الكنية بحيث أن هذه الصيغة أقل الصيغ الاستدعائية استعمالاً في شعر "على الجارم" على مستوي الشعراء الجاهليين. وذكرت الدراسة التناص بحيث يعد التناص مع الشعر الجاهلي أحد الآليات التي لجأ إليها "على الجارم" في شعره، إذ يتميز الشعر الجاهلي بجزالة اللفظ ومتانة التركيب، واستدعاء ذلك الشعر من شأنه إضفاء الأصالة على النصوص الشعرية المعاصرة. وكشفت الدراسة عن التناص الجلي بحيث أنه أوضح الأنواع، ويدخل ضمنه الاقتباس والتضمين. وأشارت الدراسة إلى التناص الخفي فهو ما تم إنتاجه بفعل مجموعة من القوانين التحويلية التي عبر عنها نقادنا القدامى بمصطلحات مثل: النقل، والقلب، والزيادة. واختتمت الدراسة مؤكدة على أن الغاية من كثرة الاستدعاء في شعر "على الجارم" محاولة ربط الحاضر المتلقين بماضيهم. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018