عناصر مشابهة
المسرح وتفعيل ممارسة حقوق الإنسان بين النص والعرض
المصدر: | مجلة كلية التربية |
---|---|
الناشر: |
جامعة طنطا - كلية التربية
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | مج63, ع3 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | مصر |
التاريخ الميلادي: | 2016 |
الصفحات: | 200 - 278 |
ISSN: | 1110-1237 |
رقم MD: | 820407 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | EduSearch |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | هدفت الدراسة إلى التعرف على المسرح وتفعيل ممارسة حقوق الإنسان "بين النص والعرض". واشتملت الدراسة على مقدمة، عدة مباحث، وخاتمة. أشار المبحث الأول إلى: المسرح الملحمي التعليمي، وتضمن النص المسرحي "الاستثناء والقاعدة" للكاتب والمخرج المسرحي "برتولد بريخت"، حيث أن المشاركة الإيجابية للمتلقي لا تأتى على مستوى العرض فقط، وإنما تأتى أيضا على مستوى النص المسرحي حيث يقول بريخت "لقد حان الوقت لأن تتقدم بطلب إلى المشاهد (كجماعة) لأن يكون مشاركا في الأدب أي يدرسه بشكل خاص، وأن يطلع عليه بشكل خاص". وكشف المبحث الثاني عن: المسرح العمالي، وتضمن النص المسرحي العمالي في انتظار اليسار للكاتب الأمريكي "كليفورد أودتيس". وتحدث المبحث الثالث عن: المسرح التسجيلي وتضمن النص المسرحي "النار والزيتون" للمؤلف المصري "ألفريد فرج". وختاما أكدت الدراسة على أن مسرح "بريختر" و"بسكاتور" اتجه إلى توعية المتلقي بحقوقه الإنسانية عبر تفاعل جدلي بين عناصر النص وعناصر العرض، ذلك لإثارة الوعي النقدي لديه ومشاركته مشاركة إيجابية في العرض المسرحي. كما اكدت النتائج على أن المسرحية كشفت عن جرائم الآلة العسكرية الصهيونية التي لا تعمل على سلب هوية الشخصية الفلسطينية وحقوقها فقط، وإنما تعمل أيضا على سلب هوية الشخصية اليهودية لصالح أهدافها المادية والعسكرية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 |
---|