عناصر مشابهة

واقع التدريب الانتظامي لتنمية الكفايات التدريسية والتقييمية لدى معلم المعلم في ضوء معيار التدريس لجمعية معلمي المعلم ATE

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الهولي، علي إسماعيل (مؤلف)
المجلد/العدد:مج24, ع5
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:61 - 115
رقم MD:819228
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تقديم كلية التربية في جامعة الكويت للفرص التدريبية الانتظامية لأعضاء هيئة التدريس (لمعلمي المعلم) المنتسبين إليها وذلك في مجالي الكفايات التدريسية والتقييمية. تم تصميم استبانة مكونة من (٢١) بندا تعكس الكفايات التدريسية والتقييمية التي جاءت في الإطار المفاهيمي لكلية التربية في جامعة الكويت وما يتوافق معها من مؤشرات لمعيار التدريس لجمعية معلمي المعلم (ATE). تم تطبيق أداة الدراسة على جميع معلمي المعلم في كلية التربية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2013 / 2014 وبلغ عدد الاستبانات المسترجعة (84) استبانة. تم تحليل نتائج الدراسة باستخدام الإحصاء الوصفي واختبار تحليل التباين الأحادي (ANOVA) وذلك لإيجاد الفروق بين المجموعات النوعية المختلفة. أشارت نتائج الدراسة إلى أن غالبية معلمي المعلم في كلية التربية في جامعة الكويت يرون بأن كلية التربية لا تقدم لهم فرصا تدريبية انتظامية في مجالي الكفايات التدريسية والتقييمية. لم تتوصل نتائج الدراسة إلى فروق دالة إحصائيا في متوسط آراء معلمي المعلم حول مدى تقديم كلية التربية للفرص التدريبية الانتظامية لهم تبعا لمتغيرات سنوات الخبرة التدريسية، القسم العلمي، والرتبة الأكاديمية. تمت مناقشة نتائج الدراسة في ضوء الأدبيات السابقة وقدم الباحث في نهاية الدراسة عددا من التوصيات.

This study aimed to assess the extent to which the College of Education (COE) at Kuwait University offers systematic training opportunities in teaching and assessment competencies for its faculty (teacher educators). Based on the conceptual framework of COE, along with the indicators of “Teaching” standard set forth by the Association of Teacher Educators (ATE), a questionnaire was developed that consisted of 21 items. A total of 84 teacher educators at COE completed the questionnaire during the 2013/2014 fall semester. Descriptive statistics and ANOVA test were used to analyze the data. Results showed the following: (1) teacher educators believe that COE does not offer systematic training opportunities in teaching and assessment competencies; (2) no significant mean differences were found among teacher educators’ responses due to years of experience, department, or ranking. Interpretations and recommendations were discussed at the end.