عناصر مشابهة

المنطلقات النظرية الأساسية لمفهوم الاستغراب في فكر حسن حنفي: تحليل ونقد

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المستقبل العربى
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية
المؤلف الرئيسي: الجازي، ممدوح بريك محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج40, ع462
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:123 - 136
DOI:10.12816/0038417
ISSN:1024-9834
رقم MD:818733
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى التعرف على المنطلقات النظرية الأساسية لمفهوم الاستغراب في فكر حسن حنفي "تحليل ونقد". واشتملت الدراسة على مقدمة، عدة مباحث، وخاتمة. أشار المبحث الأول إلى: صياغة مفهوم الاستغراب كنقيض لمفهوم الاستشراق. وتحدث المبحث الثاني عن: النقل من الغرب إلى إبداع الاستغراب، حيث نشأ علم الاستغراب وشيد بناؤه في نظر "حنفي" لمواجهة التغريب الذي تسلل أثره ليس إلى الذاكرة الفكرية والثقافية الاجتماعية والحضرية فقط، بل إلى أشكال الحياة المختلفة، وتضمن المبحث نقطتين وهما على الترتيب؛ أولا: التوجه لإعادة بناء التراث العربي الإسلامي بروح معاصرة باستخدام ظاهرة التشكل الكاذب، وثانيا: الاتجاه لتحليل تاريخية الوعي الفكري الغربي بالاعتماد على اطروحات هوسرل. وذكرت الدراسة أن وصف "حنفي" حضارتنا بالحضارة الأكثر عقلانية هي رؤية تتعارض مع رؤيته التي ينطلق منها تأسيس علم الاستغراب، وهي اعتباره أن حضارتنا حضارة مركزية الوحي الذي هو منبع علومها، الأمر الذي يبين تناقضا في موقف حنفي وتحليله لبينية حضارتنا العربية الإسلامية. وختاما أكدت الدراسة على أن الحقيقة التي تجاهلها حنفي هي أن التكوين الفكري والحضاري للحضارة العربية الإسلامية يختلف بالضرورة عن تكوين الحضارة الغربية، ذلك الاختلاف الذي فرضته عوامل وظروف تاريخية ضاربة الجذور والأبعاد. واوصت الدراسة بضرورة بناء الأنسان العربي المبدع القادر على رسم ملامح النهضة والتقدم والتطور، وهنا يكمن الموقف الحضاري الذي يجب على المفكر تناوله عند دراسة التراث. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018