عناصر مشابهة

توظيف السيرة الشعبية في الرواية العربية المعاصرة: رواية ملحمة الحرافيش أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: لواتي، وردة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع11
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:271 - 289
ISSN:2335-1586
رقم MD:818546
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن المتأمل في تاريخ الرواية العربية، يدرك أن هذا الفن هو فن مستحدث تسلل بسحره إلى الثقافة العربية التي ما فتأت تحاول شيئا فشيئا التغلغل في الحداثة، وقد استطاعت خلال فترة وجيزة أن تثبت وجودها وجودتها في هذا المنحى، ومع هذا فقد بقيت تصارع لتأصل لمرجعيتها العربية الخالصة، وهو الأمر الذي تجلى في روايات عديدة من خلال توظيف التراث بمختلف أنماطه، كما هو الحال في روايات حنا مينا من خلال توظيفه للتراث الديني (الربيع والخريف (، وتوظيف الفكر الصوفي والحكاية الشعبية والسيرة الشعبية في روايات نجيب محفوظ ... ومداخلتي هذه هي محاولة لإبراز هذا البعد الفني والثقافي والأدبي، وهو: توظيف التراث في الرواية العربية، وذلك من خلال وقوفي على رواية لأحد أعلام الرواية العربية والعالمية و هي : (رواية ملحمة الحرافيش(، للروائي العربي نجيب محفوظ، وذلك من خلال التطرق إلى الآليات التي انتهجها في ذلك التوظيف، وكذا على الأسلوب الذي تم به هذا التوظيف، والأهداف التي رمى اليها من خلال هذا التوظيف، مبرزة في ذات الوقت الإضافات الفنية والجمالية التي يعكسها هذا التوظيف في جمالية الرواية.