عناصر مشابهة

سيميائيات العتبات النصية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة أيقونات
الناشر: رابطة البحوث السيميائية (سيما)
المؤلف الرئيسي: بن الدين، بخولة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع4
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:75 - 86
ISSN:2170-0400
رقم MD:818341
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تروم هذه الدراسة مساءلة عنصر أساسي من عناصر" النص الموازي" الذي يراد به تلك النصوص الأخرى التي تصاحب النصوص شعرا كانت أم نثرا كالعنوان بمختلف مظاهره ومستوياته، والخطاب المقدماتي وما يقوم عليه من مقومات حجاجية تروم الإقناع وتبئير قضايا النص الذي يتقدمه. للعنوان أهمية في فك لغز النص، فهو عنصر ضروري إذ يشكل المنطلق والنص هدفه، لذلك كان له الأولوية على باقي عناصر النص؛ لأنه أول ما نلاحظ من الكتاب أو النص كما أنه عنصر منظم للقراءة، ولهذا التفوق تأثيره الواضح على التأويل الممكن للنص. يعد العنوان من أهم عناصر النص الموازي وملحقاته الداخلية؛ نظرا لكونه مدخلا أساسيا في قراءة الإبداع الأدبي والتخييلي بصفة عامة، والروائي بصفة خاصة. ومن المعلوم كذلك أن العنوان هو عتبة النص وبدايته، وإشارته الأولى. وهو العلامة التي تطبع الكتاب، أو النص، وتسميه وتميزه من غيره. وهو كذلك من العناصر المجاورة والمحيطة بالنص الرئيس إلى جانب الحواشي والهوامش والمقدمات والمقتبسات والأدلة الأيقونية. يعد العنوان المرجع الذي يتضمن بداخله العلامة والرمز، وتكثيف المعنى، إذ يحاول المؤلف أن يثبت فيه مقصده برمته بوصفه النواة المتحركة التي خاط عليها نسيج نصه. بوصفه علامة سيميائية، تمارس التدليل، وتتموقع على الحد الفاصل بين النص والعالم. لتصبح نقطة التقاطع الاستراتيجية التي يعبر منها النص إلى العالم والعالم إلى النص، لتنفي الحدود الفاصلة بينهما، ويحتاج كل منهما الآخر. والصياغة الفنية للعنوان تشيء بالنظم الجيد للبنية النصي والتخطيط المنسق لا سيما إذا علمنا ان النص، إنما هو جملة من التحولات.