عناصر مشابهة

أدبية الإيقاع القرآني عند المستشرقين

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: حينوني، رمضان (مؤلف)
المجلد/العدد:ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2013
الصفحات:73 - 84
ISSN:2335-1586
رقم MD:817881
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لأسباب عديدة مختلفة لم يستسغ أغلب المستشرقين مسألة الإعجاز القرآني برمتها، ولم ينظروا إليها إلا على أنها مبالغة من المسلمين، ومحاولة منهم لإضفاء الطابع القدسي على كتابهم الديني ليضاهي الكتب المقدسة عندهم، خاصة أنهم ينطلقون في الغالب من فكر علماني أو عقلاني يسعى جاهدا إلى إضعاف الجانب الروحي في اعتقاد الناس، وإبعاد الطابع الخارق للتراث الإنساني، بما فيه القرآن الكريم في زعمهم. \ ومن أهم القضايا التي لفتت انتباههم في القران الكريم نجد الإيقاع الذي اختصر عندهم في ظاهرة السجع، فدرسوهما بناء على ما لدى العرب من موروث شعري، وحاولوا الخروج بنتائج تفاوتت أهميتها ص مستشرق إلى أخر. \ وتسعى هذه الورقة إلى مقاربة هذا الموضوع، مركزة على خلفية اهتمام المستشرقين بالسجع في القرآن، وحديثهم المطول حول السجع والفواصل والشعر وعلاقتها بالنص القرآني، ثم تنتهي إلى تلمس مظاهر من الإيقاع القرآني في نظر المستشرقين: