عناصر مشابهة

بعض الوظائف المعرفية وعلاقتها بمرض الإضطراب الوجداني ثنائي القطب

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Some Cognitive Functions of Bipolar Affective Disorders Patients
المصدر:مجلة البحث العلمي في الآداب
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: بكداش، هدية أحمد نذير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إبراهيم، أسماء عبدالمنعم (مشرف), حبيب، ماري عبدالله (مشرف)
المجلد/العدد:ع16, ج2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:409 - 434
DOI:10.21608/JSSA.2015.12038
ISSN:2356-8321
رقم MD:817346
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:أهدف الدراسة: هدف البحث الحالي التعرف على طبيعة التغيرات التي تحدث في بعض الوظائف المعرفية لدى مرضي الاضطراب الوجداني ثنائي القطب وذلك من خلال مقارنة عينة من المرضى بعينة من الأسوياء. المنهج والإجراءات: لقد طبق البحث على عينة من المرضى (30) من الذكور في مقابل عينة من الأسوياء (30) من الذكور ومراعاة التكافؤ بين العينتين في العمر(18-50سنة) والمستوى التعليمي والاقتصادي. تم تطبيق اختبار وكسلر-بلفيو لذكاء الراشدين وذلك لقياس الذكاء اللفظي، العملي والكلي ولقياس وظائف الانتباه والذاكرة على العينتين. النتائج: وقد أوضحت النتائج انخفاض أداء مجموعة مرضى الاضطراب الوجداني ثنائي القطب عن أداء المجموعة الاسوياء في الذكاء اللفظي والذكاء الكلي وفي اختبارات الانتباه والذاكرة وقد تمت مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري والتطبيقي للبحث.

The current study aims to identify the nature of the current changes taking place in some cognitive functions in patients with bipolar affective disorder and compared between the patients sample and the normal sample. Approach and actions: We have applied research on a sample of patients (30) of the male in exchange for a sample of normal (30) male and takes into account equality of the two samples of old age (18-50 years) and educational and economic level. The application test Wechsler-Bellevue intelligence for adults and to measure verbal IQ, total IQ and practical IQ to measure the functions of attention and memory on the two samples. The Results: Have shown patients a decrease in the performance of a set of bipolar affective disorder on the performance of the control group in verbal IQ, practical IQ, total IQ, attention and memory tests and the results have been discussed in the light of the theoretical framework of the research and applied research.

هدف البحث إلى عرض بعض الوظائف المعرفية وعلاقتها بمرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب. اعتمد البحث على المنهج الوصفي. تكونت عينة البحث من مجموعتين، المجموعة الأولى: مجموعة المرضي وتتكون من 30 مريض من مرضى الاضطراب الوجداني ثنائي القطب من الذكور فقط ويتراوح المدى العمري لهن من (18-50)، والمجموعة الثانية: مجموعة الاسوياء وتكونت من (30) فرد " ذكور" تم اختيارهم كمجموعة مقارنة مشابهة لها نفس خصائص مجموعة المرضى ويتراوح المدى العمري لهم من (18-50) سنة أيضاً. تمثلت أدوات الدراسة في استمارة جمع بيانات شخصية واجتماعية، واختبار وكسلر لذكاء الراشدين. واشتمل البحث على محورين، المحور الأول: مرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، وتناول هذا المحور عدة عناصر، العنصر الاول: التصنيف الدولي للأمراض، العنصر الثاني: الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية. العنصر الثالث: النظريات المفسرة للاضطراب الوجداني ثنائي القطب، وفيه: أولاً: النظريات العصبية البيولوجية، ثانياً: النظرية الحيوية. العنصر الرابع: أسباب الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، وهي: أولاً: الأسباب البيولوجية والكيميائية، ثانياً: العوامل الوراثية، ثالثاً: عوامل عصبية كيميائية، رابعاً: الأسباب النفسية –الاجتماعية. المحور الثاني: الوظائف المعرفية، وتناول هذا المحور عدة نقاط، أولاً: الذكاء، ثانياً: الانتباه، ثالثاً: الذاكرة. واختتم البحث بعدد من النتائج، ومنها: أنه ينخفض أداء مجموعة مرضى الاضطراب الوجداني ثنائي القطب عن أداء المجموعة الضابطة في اختبارات الذكاء اللفظي والعملي والدرجة الكلية للذكاء، وينخفض أداء مجموعة مرضى الاضطراب الوجداني ثنائي القطب عن أداء المجموعة الضابطة في اختبارات الانتباه. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018