عناصر مشابهة

كتاب فن الشعر لأرسطو طاليس بين ضبطية الترجمة ورحاب الفكر الفلسفي عند العرب المسلمين

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة المترجم
الناشر: جامعة وهران 1 أحمد بن بله - مخبر تعليمية الترجمة وتعدد الألسن
المؤلف الرئيسي: صياد، سيد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع32
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:163 - 170
DOI:10.46314/1704-000-032-010
ISSN:1112-4679
رقم MD:815702
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى استعراض كتاب بعنوان "فن الشعر" لأرسطوطاليس بين ضبطية الترجمة ورحابة الفكر الفلسفي عند العرب المسلمين. وأوضحت الدراسة أنه لا يختلف اثنان في أن هذا الكتاب هو عتبة معرفية أحتل من خلالها المخطوط مكانة رائدة في تاريخ المسرح، وفى تاريخ الأدب عامة، وقد صنفه جمهور الباحثين والدارسين مصدرا تأصيليا للنظرية النقدية الحديثة التي أرست الطرائق والرؤى الأولية لمنجز الأدب والإبداع الفني، من فن القول والخطاب والتمثيل والمحاكاة. واشتملت الدراسة على مبحثين، أشار المبحث الأول إلى: الترجمات الأولى لمخطوط "فن الشعر" لأرسطو عند الفلاسفة المسلمين. وكشف المبحث الثاني عن: الفرق بين قصدية أرسطو والشروحات الترجمية للفلاسفة العرب. واحتوت الدراسة على عدة عناصر وهي على الترتيب: ترجمة الفارابي، ترجمة ابن سينا، وترجمة ابن رشد. وختاما أشارت الدراسة إلى: جهود المحدثون، حيث أن التأمل في الترجمات المقدمة لمؤلف "فن الشعر" من أسلافنا المسلمين يقف على الاختلافات اللفظية والمفاهيمية التي فرضتها منطقية الخلفية الفكرية والثقافية بين الحضارتين اليونانية والعربية الإسلامية، إلا أن الشرخ الحاصل بقي قائما ولم يزل بتعاقب العصور والأزمنة. وكثيرا ما وجه الدارسون المحدثون انتقاداتهم إلى الترجمات العربية القديمة لكتاب "فن الشعر" لأرسطوطاليس خلال العصور الوسطى على اعتبار أنها لم تنقل بالأمانة اللازمة مقاصد المعلم الأول. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018