عناصر مشابهة

مصطلح التلقي في النقد العربي المعاصر: قراءة في المفهوم والإشكالية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة تاريخ العلوم
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: مولاي، حورية (مؤلف)
المجلد/العدد:ع5
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:102 - 109
DOI:10.37613/1678-000-005-012
ISSN:2352-9970
رقم MD:815507
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:There is no doubt that the theory of reception is influenced by private intellectual and philosophical schools (phenomenalism) because the effort exerted by the writer or poet in creating the literary text is awareness, hard work, and suffering, but the thing that preoccupied the learner is the amount of effort that the recipient should exert to be able to understand the text and comprehend it especially since the meaning does not open itself until after you have put the efforts to obtain it, while you should also be conscious and aware of the purposes of the text.\nReception theory today is one of the most important theories of literature, and more related to the standard of literary quality as the recipient determines that quality through the influence of the literary image in it.\nThe learner finds many key terms used in modern literary studies, which are almost inseparable from: “Receiving,” “Reading,” “Reception,” “Response.”\nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc 2018.

لا شك في أن نظرية الاستقبال أو التلقي متأثرة بمدارس فكرية وفلسفية خاصة (الظاهراتية)، ذلك لأن الجهد الذي يبذله الكاتب أو الشاعر في إبداع النص الأدبي هو وعي وكد ومعاناة، لكن الأمر الذي شغل الدارسين هو مقدار الجهد الذي ينبغي على المتلقي بذله ليتمكن من فهم النص واستيعابه، لاسيما أن المعنى لا يحصل لك إلا بعد انبعاث منك في طلب واجتهاد في نيله والمتلقي واع ومدرك لمقاصد النص.\nونظرية التلقي اليوم من أكثر نظريات الأدب أهمية، وأشهدها صلة بمقياس الجودة الأدبية باعتبار المتلقي هو من يحدد تلك الجودة من خلال تأثير الصورة الأدبية فيه.\nيجد الدارس جملة من المصطلحات الرئيسية المستخدمة في الدراسات الأدبية الحديثة، وهي لا تكاد تخرج عن: "التلقي"، "القراءة"، "الاستقبال"، "الاستجابة".\n