عناصر مشابهة

تجليات التعدد الصوتي في الخطاب السردي: قراءة نقدية لحوارية ميخائيل باختين

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة آفاق للعلوم
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: بربارة، مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد:ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:336 - 342
DOI:10.37167/1677-000-001-028
ISSN:2507-7228
رقم MD:815283
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
HumanIndex
EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى الكشف عن تجليات التعدد الصوتي في الخطاب السردى في ضوء قراءة نقدية لحوارية ميخائيل باختين. اشتمل البحث على أربعة محاور رئيسة. المحور الأول تحدث عن الخطاب السردى بين أحادية الصوت وتعدده. والمحور الثانى حدد المفهوم المعرفي للحوارية وفق الطرح الباختينى. والمحور الثالث كشف عن ربط الخطاب بسياقه الاجتماعي والتاريخي. والمحور الرابع أشار إلى تأكيد تودوروف أن باختين كان سباقا ًفى إدراج مفهوم الوضع اللفظي الخارجي لأنه " لم يكن وجود مثل هذا السياق معروفاً قبل باختين إذا نظر إليه بوصفه شيئاً خارجياً بالنسبة للتلفظ بينما أكد باختين أنه جزء متمم للتلفظ. واختتم البحث بالإشارة إلى إن دعوة باختين إلى حياد المؤلف وترك الحرية لشخصياته الروائية التعبير عن أيديولوجياتها بحرية لا يفهم منه غيابه المطلق، ولا أن يصبح مجرد ناقل لمواقفها، بل هو يدعو إلى تفاعلها حواريا ًلتتناغم أصواتها في تقاطع تارة وفى تواز تارة أخرى، وتعدد الأصوات الذى دعا إليه" ينتشر أيضاً ويتخلل خطاب المؤلف الذى يحيط بالشخصيات ويلفّها خالقا نطاقات خاصة بالشخصيات محددة ومتميزة. وتتشكل هذه النطاقات من أشباه خطابات الشخصيات، ومن أشكال متعددة من البث المستتر لخطاب الآخر، ومن الكلمات والتعبيرات المتناثرة في هذا الخطاب، ومن اقتحام العناصر المعبرة الغريبة لخطاب المؤلف (الحذف، الأسئلة، التعجب)، ومثل هذا النطاق هو مجال فعل صوت الشخصية الممتزج، بطريقة أو بأخرى، بصوت المؤلف. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018