عناصر مشابهة

الصورة الشعرية في لامية العرب

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة العلمية لكلية التربية
الناشر: جامعة مصراتة - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: أبو شوفة، بشير إبراهيم محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:س3, ع5
محكمة:نعم
الدولة:ليبيا
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:10 - 34
رقم MD:814579
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سعى البحث إلى التعرف على إظهار الصور الشعرية التي رسمها الشنفري في قصيدته "لامية العرب". وقسم البحث إلى مبحثين أساسيين. تحدث المبحث الأول عن الشاعر وقصيدته، وقسم هذا المبحث إلى ثلاثة مطالب، وهما: المطلب الأول: الشاعر في ضوء نسبه، ومقتله، أما المطلب الثاني: القصيدة، والمطلب الثالث: أغراض القصيدة. وتناول المبحث الثاني الصورة الشعرية وخصائصها، وقسم هذا المبحث إلى أربعة مطالب، وهما: المطلب الأول: تعريف الصورة، والمطلب الثاني: أهمية الصورة، والمطلب الثالث: روافد الصورة، والمطلب الرابع: الصور الكلية. وأسفرت نتائج البحث أن حياة الشنفري كانت مليئة بالأحداث والتناقضات، والأحداث الجسام مما أثر على حياته وشعره. كما تبين أن هذه اللامية حظيت بأهمية كبيرة بين القصائد العربية، فقد شرحها كثير من العلماء عبر العصور الأدبية المختلفة، وسميت العديد من القصائد باسم اللامية تشبيها ً لها بلامية الشنفري. وأوضحت النتائج أن الصورة الشعرية بأنواعها شكلت ملمحاً مهماً في قوة القصيدة، فاستخدم الشاعر كل تقنيات التصوير الممكنة لبناء صوره الجزئية، فاستخدم كل الأساليب البيانية تقريبًا كالتشبيه والمجاز والكناية بنسب متفاوتة، فلم يُفرط ولم يُفرّط، وبنى صوره الكليّة العامّة عبر مجموعات من صوره الجزئيّة موظفًا كلّ ذلك لإظهار حياته ومعاناته اليومية. وأخيراً أظهرت النتائج الصور الشعرية ثقافةَ الشاعر وتجاربَه وخبراته في الحياة، وكان ذلك من أهمّ روافد الصورة عنده، ممّا يبيّن أنّ الشاعر لم يكن منفصلاً نهائيًّا عن مجتمعه، بل عاش في مجتمعه القبلي قبل أن يفارقهم إلى مجتمع آخر ارتضاه لنفسه. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018