عناصر مشابهة

العلاقة بين الوحدة الوطنية والأمن الاجتماعى : دراسة وصفية على مدى الارتباط بين الوحدة الوطنية والامن الاجتماعى كما يراها الخبراء والمختصون فى مجال العلوم الاجتماعية والامنية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أبحاث مؤتمر: الوحدة الوطنية ودورها في ترسيخ الأمن
الناشر: جامعة الجوف - كلية الشريعة والقانون
المؤلف الرئيسي: العنزى، عيد بن شريدة (مؤلف)
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2016
التاريخ الهجري:1437
الصفحات:525 - 554
رقم MD:814537
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي ركزت على متغيرين رئيسين هما الوحدة الوطنية والأمن الاجتماعي وقد اعتمدت هذه الدراسة الوصفية على مقابلة عدد من الخبراء والمختصين في العلوم الاجتماعية والأمنية. وتضمنت مقدمة تم من خلالها توضيح أهمية البحث وأهدافه وتساؤلاته، وثلاثة مباحث رئيسية، فكان المبحث الأول بعنوان الإطار النظري الذي ركز على عنصرين أساسيين هما مفاهيم البحث، والدراسات السابقة. وفي المبحث الثاني تم توضيح الإجراءات المنهجية. أما المبحث الثالث فركز على النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة وعدد من المقترحات أو التوصيات في ضوء ما تم التوصل إلى من نتائج. ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة هو أن الوحدة الوطنية والأمن الاجتماعي يتأثر كل منهما بالآخر. كما توصلت هذه الدراسة إلى معايير كمؤشرات للوحدة الوطنية، وإلى العوامل المؤثرة في كل من الوحدة الوطنية والأمن الاجتماعي. كما احتوت على عدد من التوصيات الموجهة للمؤسسات المختلفة في المجتمع وإلى الباحثين في هذا المجال.

This descriptive study focused on two main variables: national unity and community security. This descriptive study based on the interviews that were administered with a number of experts and specialists in the field of social and security sciences. The research included the introduction (research significance, objectives and questions). Also, there are three sections presented. The first included the theoretical framework of the study. The second included the procedures of the study, including its type, research design, and data gathering tool. The third focused on the study results and presented a number of suggestions and recommendations in the light of the results that the research yielded. The most prominent finding of the research is that national unity and community security are affected by each other. The study found certain standards that whenever existed in a society, they can be considered as indicators to its national unity. The study also presented the constituents of community security. Based on its findings, the study proposed a number of recommendations and suggestions that directed to different community institutions and researchers in the field.