عناصر مشابهة

في نقد المجتمع الصناعي: ماركوز وآخرون

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة أفكار وآفاق
الناشر: جامعة الجزائر2 - أبو القاسم سعدالله
المؤلف الرئيسي: علاوشيش، آمال (مؤلف)
المجلد/العدد:ع5
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:201 - 228
DOI:10.46448/1698-000-005-008
ISSN:2170-1431
رقم MD:814163
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03600nam a22002657a 4500
001 1573045
024 |3 10.46448/1698-000-005-008 
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |a علاوشيش، آمال  |g Alaouchiche, Amel  |q Alawshish, Amal  |e مؤلف  |9 277119 
242 |a Criticism of The Industrial Community:  |b Marcuse and Others 
245 |a في نقد المجتمع الصناعي:   |b ماركوز وآخرون 
260 |b جامعة الجزائر2 - أبو القاسم سعدالله  |c 2015 
300 |a 201 - 228 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |d Cet article propose une analyse de l’art selon Herbert Marcuse. Considéré par la société industrielle comme étant un abri et un refuge, l’art est l’un des principaux éléments d’une stratégie révolutionnaire visant à libérer l’homme de l’invasion de la société de consommation. Le rationalisme instrumental a réussi à standardiser les individus et à s’introduire dans leur intimité tout en dominant la nature. Cette raison instrumentale ainsi que le concept de l’individualisme considéré comme la cause de la fragmentation des sociétés et de la standardisation des individus et de leurs mentalités ont été fortement critiqués par Charles Taylor 
520 |b This article analyzes Art according to HerbertMarcuse. Considered by industrial society as a shelter and refuge, Art is one of the main elements of a revolutionary strategy to free man from the invasion of consumption society. Rationalism instrumental managed to standardize individuals and break into their privacy while dominating nature. This instrumental reason and the concept of individualism are regarded as the cause of the fragmentation of societies. The standardization of individuals and their attitudes were strongly criticized by CharlesTaylor. 
520 |a يقترح هذا المقال موضوع الفن عند هربرتماركوز باعتباره ملاذا وبديلا للواقع الاجتماعي الذي فرضه المجتمع الصناعي الغربي. مع العلم أن الفن يعتبر أحد العناصر الأساسية لاستراتيجية ثورية تعمل على تحرير الإنسان من الغزو المفرط للحياة الاستهلاكية. من خلال عقلانية أداتية استطاع المجتمع الصناعي أن ينمط أفراده ويتطفل على حميميتهم، ويحرز السيطرة على الطبيعة. هذا العقل الأداتى الذي انتقده شارلتايلور بشدة إلى جانب مفهوم الفردانية التي حولت المجتمعات إلى جماعات متشظية، وذلك من خلال تنميط حياة البشر وذهنياتهم على حد سواء، حيث تحول وجودهم ليتسم بالسلبية والاستكانة. 
653 |a المجتمع الصناعى  |a الفكر الغربى  |a الحضارة الغربية  |a الصراع الفكرى  |a التقدم الصناعى 
692 |a الفن  |a العقل الاداتى  |a الانسان ذو البعد الواحد  |a الفردانيه  |a التنميط  |a التسامى  |b Arts  |b Instrumental Reason  |b One-Dimensional Man  |b Individualism  |b Standardization 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 008  |f Afkār wa āfāk  |l 005  |m ع5  |o 1698  |s مجلة أفكار وآفاق  |t Thoughts and Prospects Magazine  |v 000  |x 2170-1431 
856 |u 1698-000-005-008.pdf 
930 |d n  |p y 
995 |a HumanIndex 
999 |c 814163  |d 814163