عناصر مشابهة

اليهودية والصهيونية: قراءة تأصيلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جيل الدراسات المقارنة
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: أشقر، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع3
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:11 - 26
DOI:10.33685/1565-000-003-001
ISSN:2415-4946
رقم MD:813752
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تواجه الكثير من المهتمين في الشأنين الثقافي والسياسي حول الصراع العربي الصهيوني إشكالية تحديد العلاقة بين اليهودية والصهيونية. يعتقد البعض أن اليهودية ديانة سماوية موحدة بينما الصهيونية حركة سياسية استعمارية علمانية، أي أنهم يفصلون بين الأثنين دون القيام بفحص ما هو مشترك ومختلف بينهما. يأتي هذا المقال لنفي الفصل بينهما ويثبت أن الصهيونية ليست إلا الفقه المعاصر لليهودية، من خلال اللجوء إلى إجراء مقارنة بين مجال الفكر والممارسة الصهيونية في فلسطين ومجال الديانة اليهودية بعقيدتها وفكرها الكلاسيكي والمعاصر بتناول المحاور الخمسة التالية:\n1-\tالوعد الإلهي واستعمار البلاد- تتدعي الحركة الصهيونية أنها تعود إلى الأرض الموعودة التي وعد بها يهوه (بني يسرءل ).\n2-\tالمشيحيانية- تقول الحركة الصهيونية المعاصرة أنها جاءت لتخلص اليهود من الشتات وما دولة إسرائيل إلا "تجلي إلهي"، مثلما كانت اليهودية في نشأتها الأولى حركة لخلاص (بني يسرءل) من عبوديتهم.\n3-\tنقاء العِرق- تؤكد الحركة الصهيونية كما اليهودية على أن اليهود عرق خاص وسامي.\n4-\tاستباحة ممتلكات وحياة الـ goyem- مثلما تؤكد اليهودية على استباحة ممتلكات الجوييم، فإن الصهيونية فعلت وتفعل الشيء نفسه في فلسطين.\n5-\tالعنف المقدس- تعتبر اليهودية والصهيونية أن العلاقة مع الجوييم ليست إلا صراعاً. لذا تمجدان العنف كأداة مركزية لحلّ الصراع مع الجوييم. هذا ما نشهده في فلسطين على مدار أكثر من عقد من الصراع.\nإضافة لما تقدم يناقش المقال أن اليهودية كما تظهر في "التناخ"، كتاب اليهود المقدس، ليست موحدة بل متعددة الآلهة. بهذا يكون المقال قد أضاف إضافة نوعية لهذا النوع من الدراسات ويوصي بالتوسع بها.

Many interested in cultural and political issues about the Arab-Zionist conflict face the problem of defining the relationship between Judaism and Zionism. Some believe that Judaism is a divine revealed religion while Zionism is a secular, colonial political movement, meaning that they separate the two without examining what is common and different. This article denounes the separation between them and proves that Zionism is nothing but the contemporary jurisprudence of Judaism, by resorting to a comparison between the field of Zionist thought and practice in Palestine and the field of Judaism with its doctrine and classical and contemporary thinking by addressing the following five axes:\n1-\tThe Divine Promise and Colonization of the Country - The Zionist Movement claims that it returns to the promised land promised by Jehovah (Beni Israel). \n2-\t Meshihianiya - The contemporary Zionist movement says that it came to rid the Jews of the Diaspora and the state of Israel is nothing but a “divine manifestation”, just as Judaism was in its early establishment a movement. To save (Beni Israel) from their bondage.\n3-\tThe purity of race - The Zionist movement, like Judaism, emphasizes that Jews are a special and high race. \n4-\tProhibit the property and life of goyem - Just as Judaism emphasizes the expropriation of goyem property, Zionism has done and does the same thing in Palestine. \n5-\tSacred violence - Judaism and Zionism consider the relationship with The goyem is nothing but a struggle. So they glorify violence as a central tool for resolving conflict with the goyem. This is what we have witnessed in Palestine for over more than a decade of conflict.\nIn addition to the above, the article discusses that in Judaism, as it appears in the “Tanakh”, the holy book of the Jews, there is not a unified but a multitude of gods. This article has added a qualitative addition to this type of study and recommends its expansion.\nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018