عناصر مشابهة

الأغاني الشعبية الفلسطينية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الثقافة الشعبية
الناشر: أرشيف الثقافة الشعبية للدراسات والبحوث والنشر
المؤلف الرئيسي: حمودة، هدى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالهادي، عبدالغني (عارض)
المجلد/العدد:مج10, ع37
محكمة:نعم
الدولة:البحرين
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:207 - 211
ISSN:1985-8299
رقم MD:812183
نوع المحتوى: عروض كتب
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:استهدف المقال تقديم لمحة عن كتاب" الأغاني الشعبية الفلسطينية". اشتمل المقال على ثمانية محاور رئيسة. المحور الأول تتبع خصائص الفنون الشعبية الفلسطينية، ومنها: تتسم الفنون الشعبية الفلسطينية بمسحة من الألم والحزن انعكاساً لبعد القضية الفلسطينية كمأساة القرن المستمرة. والمحور الثانى أبرز سمات أغاني الكتاب، فأنها تبرز الطابع الديني في بدايات الفرح تيمناً واعتزازاً وثقة بتراثهم الروحي والنضالي معاً. واستعرض المحور الثالث أغاني الأفراح في العرس، من خلال ليلة الحنة، وزفة العريس، وثلاث غزلان، والمهاهاة، والترحيب. كما تناول المحور الرابع أغاني الرجال، وهما: السامر، والدحيحة. والمحور الخامس خصص لمعرفة أغاني الأطفال، حيث احتل الطفل منزلة كبيرة في التراث الفلسطيني، كونه ركن الأسرة الأساسي فخصص للطفولة أغانٍ كثيرة عند الإنجاب والطهور والنجاح. وأشار المحور السادس إلى أغاني الحج، وهي متوارثة من موسم إلى موسم تعبر عن قيمة هذه الشعرة في الوجدان الشعبي. والمحور السابع تحدث عن أغاني الزراعة والحصاد. والمحور الثامن تطرق إلى الأغاني الوطنية، حيث شكلت إحدى أهم وسائل المقاومة للاحتلال من خلال التحشيد للجماهير في المهرجانات والاحتفالات والمناسبات الوطنية كوسيلة نضالية مستمدة من الوجدان الشعبي المقاوم. واختتم المقال بالإشارة إلى أغاني البكائيات، فمثلما للفرح مواسم، كذلك للحزن، لذا درج الناس في فلسطين على البكاء كلما حلت بهم مصيبة بالموت، فهم يجتمعون، الرجال في مجالسهم يؤنبون والنساء في مجالسهن يبكين فقيدهن بحرارة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018