عناصر مشابهة

الفتوى أقصر طريق إلى الشهرة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:البيان
الناشر: المنتدى الإسلامي
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، عبدالباسط الشيخ (مؤلف)
المجلد/العدد:ع362
محكمة:لا
الدولة:بريطانيا
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:22 - 25
رقم MD:811797
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03219nam a22002057a 4500
001 1570735
041 |a ara 
044 |b بريطانيا 
100 |9 54049  |a إبراهيم، عبدالباسط الشيخ  |e مؤلف 
245 |a الفتوى أقصر طريق إلى الشهرة 
260 |b المنتدى الإسلامي  |c 2017  |g يوليو  |m 1438 
300 |a 22 - 25 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدف المقال إلى مناقشة موضوع بعنوان "الفتوى أقصر طريق إلى الشهرة"، حيث كان عامر بن الظرب العدواني من عظماء العرب في الجاهلية، واشتهر بالحكمة والفصل والحُكم بين المتخالفين والمتخاصمين، وكان الناس يقصدون مجلسه ليبتّ في مشاكلهم ويفتي في معضلاتهم. وذكر المقال أن من أشهر فتاوي عامر وحِكَمه الجاهلية كيفية توريث من وجدت فيه آلتا الذكر والأنثى (الخنثى)، وهي من أعقد المسائل في باب الميراث في الفقه الإسلامي كذلك. وتناول المقال أن عامر لم يهتد إلى الجواب ولم يعرف الحل مع فطنته وسرعة فهمه في مسائل التحكيم والفتيا، إلا بعد تفكير أربعين يوما. وأوضح المقال أن الإمام الأوزعي عقب على هذه القصة قائلا "هذا الرجل مشرك لا يرجو جنة ويتوقف في مسألة أربعين يوما حتى يفتي، فكيف بمن يرجو الجنة فينبغي عليه أن يتحرى إذا صدر للإفتاء. وناقش المقال أن الإقدام على الفتيا من غير تأهل وتأصيل علمي من المهلكات التي حذرت منها الشريعة. وذكر المقال أن أول من تصدر للفتوى هو الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد حوت كتب السنة نماذج كثيرة في بيان منهج الصحابة في باب الفتيا في زمن الوحي. وأشار المقال إلى أن الفتوى هي إخبار حكم الله تعالى في أمر ما، ولذلك تشترط العلم والمعرفة. وأبرز المقال أن السنة النبوية نبهت على زمن يتصدر فيه الجهال ويكون الضلال والغواية. وأختتم المقال بالتأكيد على حكام المسلمين وعلمائهم الوقوف أمام الظاهرة التي أضرت وأساءت إلى مقام العلماء ومركز الإفتاء، وحملت العامة على التجرؤ على ثوابت الدين وكلياته وسننه. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a الشريعة الإسلامية  |a الأحكام الشرعية  |a الفتاوى الدينية  |a الثواب والعقاب 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 006  |l 362  |m ع362  |o 0599  |s البيان  |t Statement  |v 000 
856 |u 0599-000-362-006.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 811797  |d 811797