عناصر مشابهة

استخدام نموذج قياس تكاليف تيار القيمة لأغراض تدعيم استراتيجية الاستدامة في ظل بيئة التصنيع المرشد : دراسة تطبيقية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The ?Use of the Value Stream Costing Model for the Purpose of Supporting the Sustainability Stratgy in Lean Manufacturing Environment : An Empirical Study
الناشر: القاهرة
المؤلف الرئيسي: المشهراوي، زاهر حسني قاسم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إبراهيم، كمال حسين أحمد (مشرف), صالح، أشرف صالح سليمان (مشرف), الداعور، جبر إبراهيم (مشرف)
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:1 - 171
رقم MD:810416
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:Dissertations
الدرجة العلمية:رسالة دكتوراه
الجامعة:جامعة عين شمس
الكلية:كلية التجارة
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:1-مشكلة الدراسة. وتتلخص مشكلة الدراسة في أن تحقيق منشآت الأعمال لاستراتيجية الاستدامة أصبح أمرا أساسيا تنادي به الكثير من المنظمات الدولية، فهناك العديد من المؤتمرات الدولية التي عقدت من أجل تعزيز مفهوم الاستدامة، كما أن بعض المنظمات الدولية عملت على إنشاء مجموعة من المعايير الخاصة بالاستدامة والتي يتوجب على منشآت الأعمال تطبيقها، بالإضافة إلى أن بعض الدول تلزم منشآت الأعمال بتحقيق بعض القوانين والتعليمات الخاصة بالاستدامة، كما بدأت بعض شركات الأعمال تفصح عن مساهمتها في تدعيم جوانب الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية من خلال ما يعرف بمحاسبة الاستدامة، وبالتالي بدأ الاهتمام بمفهوم الاستدامة يتزايد، وأصبح عنصرا هاما يتوجب على منشآت الأعمال تحقيقه من أجل تجنب الضغوط أو العقوبات المفروضة من قبل الحكومة أو المجتمع. وفي نفس الوقت ظهر خلال العقدين الأخيرين نظامي تصنيع وتكاليف مستحدثين وهما نظام التصنيع المرشد ونموذج تكاليف تيار القيمة حيث يحقق تطبيق هذين النظامين العديد من المزايا لمنشآت الأعمال من سرعة في تدفق الإنتاج واستغلال أمثل للموارد المتاحة، وبناء على ذلك ستحاول الدراسة اختبار مدى قدرة هذين النظامين معاً على تدعيم استراتيجية الاستدامة. 2-أهمية الدراسة شهدت الفترة الأخيرة تطوراً نوعياً في مختلف مجالات الحياة، وقد كان للعلوم الإدارية والمالية حظاً وافراً من هذا التطور وخصوصاً على مستوى المفاهيم والأنظمة، ويعتبر كل من نموذج قياس تكاليف تيار القيمة ونظام التصنيع المرشد جزءاً من هذا التطور يتناسبان مع مستجدات بيئة الأعمال من مخاطر وظروف تحيط بتلك المنشآت. وتظهر أهمية السعي لتحقيق استراتيجية الاستدامة في منشآت الأعمال كونها مطلباً مستقبلياً تنادي به الهيئات والجمعيات المهنية العربية والدولية من أجل المحافظة على سلامة الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للمجتمعات، وتحذيرها من مخاطر عدم تحقيق الاستدامة والتعرف على الأسباب الجذرية لتلك المخاطر ومعالجتها.

3-أهداف الدراسة. الهدف الرئيسي: قياس العلاقة بين تطبيق نموذج تكاليف تيار القيمة في ظل بيئة التصنيع المرشد وبين تحقيق استراتيجية الاستدامة، ويتفرع منه الأهداف الفرعية التالية: 1-قياس العلاقة بين تطبيق نموذج تكاليف تيار القيمة في ظل بيئة التصنيع المرشد وبين تحسين جودة الإنتاج. 2-قياس العلاقة بين تطبيق نموذج تكاليف تيار القيمة في ظل بيئة التصنيع المرشد وبين الاستغلال الأمثل لموارد الشركة. 3-قياس العلاقة بين تطبيق نموذج تكاليف تيار القيمة في ظل بيئة التصنيع المرشد وبين تحقيق رضا وولاء العاملين. 4-قياس العلاقة بين تطبيق نموذج تكاليف تيار القيمة في ظل بيئة التصنيع المرشد وبين جذب واستبقاء أفضل العملاء. 5-قياس العلاقة بين تطبيق نموذج تكاليف تيار القيمة في ظل بيئة التصنيع المرشد وبين تحسين معدلات النمو بالمنشأة. 4-فروض الدراسة يمكن صياغة فروض الدراسة كما يلي: أولا-الفرض الرئيسي الأول: يوجد علاقة ذات دلالة معنوية بين تطبيق نموذج قياس تكاليف تيار القيمة في بيئة التصنيع المرشد وبين تحقيق متطلبات استراتيجية الاستدامة في منظمات الأعمال، وينبثق عن الفرض الرئيسي الأول الفروض الفرعية التالية: - 1-يوجد علاقة ذات دلالة معنوية بين تطبيق نموذج قياس تكاليف تيار القيمة في بيئة التصنيع المرشد وبين تحسين جودة الإنتاج. 2-يوجد علاقة ذات دلالة معنوية بين تطبيق نموذج قياس تكاليف تيار القيمة في بيئة التصنيع المرشد وبين الاستغلال الأمثل لموارد الشركة. 3-يوجد علاقة ذات دلالة معنوية بين تطبيق نموذج قياس تكاليف تيار القيمة في بيئة التصنيع المرشد وبين تحقيق رضا وولاء العاملين. 4-يوجد علاقة ذات دلالة معنوية بين تطبيق نموذج قياس تكاليف تيار القيمة في بيئة التصنيع المرشد وبين جذب واستبقاء أفضل العملاء. 5-يوجد علاقة ذات دلالة معنوية بين تطبيق نموذج قياس تكاليف تيار القيمة في بيئة التصنيع المرشد وبين تحسين معدلات النمو بالمنشأة. ثانيا-الفرض الرئيسي الثاني: توجد فروق ذات دلالة معنوية بين متوسطات استجابات أفراد العينة تبعا لمتغير المسمى الوظيفي حول متطلبات استراتيجية الاستدامة. 5-متغيرات الدراسة 1-المتغير المستقل: نظام التصنيع المرشد. 2-المتغير الوسيط: نموذج قياس تكاليف تيار القيمة 3-المتغير التابع: استراتيجية الاستدامة. 6-مجتمع وعينة الدراسة مجتمع الدراسة: يتكون مجتمع الدراسة من كافة شركات تعبئة الغاز في قطاع غزة. عينة الدراسة: تتضمن عينة الدراسة جميع مفردات مجتمع الدراسة من شركات تعبئة الغاز في قطاع غزة. 7-خطة الدراسة تم تقسيم الدراسة إلى الفصول التالية: الفصل الأول: الإطار العام والدراسات السابقة. الفصل الثاني: مقومات منهج الترشيد ونظام التصنيع المرشد. الفصل الثالث: انعكاسات بيئة التصنيع المرشد على محاسبة الترشيد وأداتها الأساسية "نظام تكاليف تيار القيمة". الفصل الرابع: استراتيجية الاستدامة وعلاقتها بتطبيق نموذج تكاليف تيار القيمة ونظام التصنيع المرشد. الفصل الخامس: الدراسة التطبيقية. النتائج والتوصيات. 8-النتائج والتوصيات. أهم النتائج: يؤدي تطبيق نموذج قياس تكاليف تيار القيمة ونظام التصنيع المرشد إلى تحقيق متطلبات استراتيجية الاستدامة والتي تتمثل في: - تحسين جودة الإنتاج. - الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة. - تحقيق رضا وولاء العاملين - جذب واستبقاء أفضل العملاء. - تحسين معدلات النمو بالمنشأة. أهم التوصيات: ينصح الباحث منشآت الأعمال اتباع نظام تكاليف تيار القيمة ونظام التصنيع المرشد لما يقدمان من مزايا تدعم استدامة تلك الشركات.