عناصر مشابهة

الحريم السلطاني في بلاد الأناضول في العصر السلجوقي : المشـاركة السـياسية والإنجـازات الحضارية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Sultan’s Harem In Anatolia During Seljuk’s Era : Involvement In Politics And Cultural Achievements
المصدر:مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: الربيدي، فاطمة يحيى زكريا (مؤلف)
المجلد/العدد:مج10, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2013
التاريخ الهجري:1435
الصفحات:213 - 250
DOI:10.12816/0004530
ISSN:1996-2339
رقم MD:810129
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعد دراسات المرأة وتتبع إنجازاتها من العصور ذات أهمية بالغة في كشف بعض الجوانب الحضارية من تاريخ الأمم والشعوب، وتبين هذه الدراسة الدور السياسي والإنجازات الحضارية للخواتين في بلاد الأناضول زمن الحكم السلجوقي، وتكشف عن دورهن في توثيق دعائم العلاقات السياسية بين سلاجقة الروم والدول المجاورة لهم، إذ قامت المرأة بدور الوسيط في تهدئة الخواطر وتخفيف حدة الصراعات إلى جانب سطوتها وسلطتها في التدخل بشؤون السلطنة ومنصب ولاية العهد الذي كان موضع خلافات بين الورثة والطامحين بما يوائم مصالحها، وقد شاركت المرأة في مجال العمارة وبناء المنشآت الخيرية التي ما يزال جزء منها ماثلا إلى اليوم وشاهدا على الدور الحضاري الذي قدمته سليلات آل سلجوق للحضارة التركية.

The study of women achievements through ages plays a vital role in revealing some cultural aspects in the history of nations. This study aims at revealing the herm’s political role in strengthening political relations among the Roman Seljuk sultanate and the neighboring countries. Women played the role of the negotiator in calming down the tensions and settling the conflict due to their authority and interference in the Sultanate affairs. They also interfered with the post of crown prince of the Seljuk rule which was a problematic issue among those who were going to inherit the post and those who ambitiously looked forward to having it. Moreover, women contributed to the field of architecture and charity organizations which can still be seen nowadays as evidence for the cultural role and contributions of women in the Turkish civilization.