عناصر مشابهة

النظم الديناميكية المعقدة في رواية علاوة حاجي في رواية آخرى

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة منتدى الأستاذ
الناشر: المدرسة العليا للأساتذة آسيا جبار قسنطينة
المؤلف الرئيسي: بن ناصر، سعاد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع16
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:244 - 259
DOI:10.36058/1110-000-016-014
ISSN:1112-5101
رقم MD:809230
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يسعى البحث إلى مقاربة رواية في رواية أخري للروائي محمد علاوة حاجي نقديا وتتبع تغيرات وتحولات عناصر السرد فيها بدقة، والإجابة عن تساؤلات مثل: ما هي الأساسيات الخفية (الجواذب الغربية) التي تدور حولها العناصر السردية وتساهم في حركيتها؟ ما هي الثوابت في هذا العمل الأدبي وما هي المتغيرات؟ هل تساهم البدايات في تشكيل العمل وبأية درجة، أم لا؟ ما هو سر جماليات هذا النص المختلف؟ وذلك عن طريق البحث في استراتيجيات الكتابة في الرواية، أما منهجيا فقد استعان البحث بأفكار ونظريات تناسب النص من أجل تسهيل عملية الوصول إلى نظامه الداخلي الديناميكي المعقد، الذي يتطلب من المتلقي والناقد على حد سواء أدوات خاصة لدخول عوالمه السردية واكتشاف أسرار جمالياته الخفية؛ ونقصد بها نظرية الفوضى المصنفة ضمن الأفكار ما بعد الحداثية.

This research is a critical study of Mohammed Allawa Haji's novel " in another Story" and to follow accurately changes and shifts of the narrative components therein, and to answer questions such as: What are the hidden fundamentals (strange attractors) which the narrative components revolve around and contribute to their dynamic? What are the constants in this literary work and what are the variables? Do the beginnings contribute in the formation of the work, and to what degree? What is the secret of the aesthetics of this different text? To answer such questions, the research focuses on the novel's strategies of writing, and methodologically it uses ideas and theories that facilitate access to its dynamic, complex, internal system, which requires from the recipient and the reviewer alike special tools to enter its narrative worlds and discover the secrets of its hidden aesthetics; we mean, the « Theory of Chaos» that is classified as a post¬modernist idea.