عناصر مشابهة

نقد أسانيد الأناجيل الأربعة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:A Critique of the Chain of Transmission of the Four New Testament Books
المصدر:مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والقانونية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: حقي، أحمد معاذ بن علوان (مؤلف)
المجلد/العدد:مج9, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2012
التاريخ الهجري:1433
الصفحات:29 - 56
ISSN:1996-2320
رقم MD:808693
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04324nam a22002297a 4500
001 0323808
044 |b الإمارات 
100 |9 213748  |a حقي، أحمد معاذ بن علوان  |e مؤلف 
245 |a نقد أسانيد الأناجيل الأربعة 
246 |a A Critique of the Chain of Transmission of the Four New Testament Books 
260 |b جامعة الشارقة  |c 2012  |g يونيو  |m 1433 
300 |a 29 - 56 
336 |a بحوث ومقالات 
520 |a قسم الباحث البحث إلى مقدمة وتمهيد وثمانية مطالب وخاتمة. \ ذكر في المقدمة أنه لا يمكن أن نطلق على كتاب أنه مقدس إلا إذا كان من عند الله تعالى، وأن يصل إلينا بسند صحيح. \ التمهيد: ذكر فيه تعريف الإنجيل. \ المطلب الأول: إنجيل عيسى عليه السلام: دلل فيه أنه عليه السلام لم يكتب الإنجيل، وبيَّن الأسباب التي دعته عليه السلام إلى عدم كاتبته. \ المطلب الثاني: الفترة التي أعقبت رفع عيسى عليه السلام كان الإنجيل يروى شفويًا. \ المطلب الثالث: تلاميذ عيسى عليه السلام لم يكتبوا الإنجيل: بيَّن أن الأسباب التي حملتهم على عدم كتابته هي نفسها التي حالت دون كتابته في زمن عيسى عليه السلام. \ المطلب الرابع: لم يكن كَتَبة الأناجيل مشاهدين ومعاينين لأقوال المسيح عليه السلام، بل هم كتابٌ مجهولون، وتحدث عن كل إنجيل باختصار. \ المطلب الخامس: لم يكن الذين كتبوا الأناجيل ملهمين ولا رسلً. \ المطلب السادس: لم تطلق على الأناجيل الحالية اسم الإنجيل إلا متأخرًا: بيَّن الباحث أن هذه الكتب ألفت للوعظ وكانت تطلق عليها تذكرة، والكنيسة هي التي أطلقت عليها اسم الأناجيل. \ المطلب السابع: لم يلتزم الذين كتبوا الأناجيل بضوابط النقل: فكتبوا عن سيرة عيسى عليه السلام من وجهة نظرهم، فزيد في أقواله ونقص حسب المخاطبين. \ المطلب الثامن: لم تدخل هذه الأناجيل في عداد الكتب المقدسة إلا في القرن الرابع: يتبين لكل منصف أن هذه الكتب لم تكن مقدسة عند النصارى في القرون الأولى وأنها تحولت إلى كتب مقدسة نتيجة إضفاء الكنيسة عليها هذه القدسية. \ الخاتمة: ذكر فيها أهم التوصيات  |b The researcher divided the research into an introduction, a preface, eight \ sections, and a conclusion. The first section was devoted to the Gospel of \ Jesus, whereas the second part examined the period that followed the raising \ of Jesus when the Bible was orally transmitted. \ It also showed that Jesus did not write the Gospel and explained the reasons \ for not writing it at that time. The third section also examined the \ disciples of Jesus and showed that they did not write the Gospel either. \ The fourth section showed that the writers of the Gospels did not live at \ the time of Jesus and did not witness him. It was found that the writers of \ the Gospels were not inspired, nor were they messengers. The name Gospel \ was only used recently and the writers of the Gospels were not strict \ enough in narrating the Gospels. Finally, a number of recommendations \ were proposed and as well as a conclusion . 
653 |a الكتاب المقدس 
653 |a الإنجيل 
653 |a الديانات المقارنة 
773 |4 الفقه الإسلامي  |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Jurisprudence  |6 Islamic Studies  |c 002  |e University of Sharjah Journal of Sharia & Law Sciences  |l 002  |m مج9, ع2  |o 0514  |s مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والقانونية  |v 009  |x 1996-2320 
856 |u 0514-009-002-002.pdf 
930 |d n  |p y 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 808693  |d 808693