عناصر مشابهة

من آداب الخط والكتابة: دراسة تبحث لاستنباط آداب لكتابة آي القرآن الكريم والمصحف الشريف

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة دنقلا - كلية الآداب والدراسات الإنسانية
المؤلف الرئيسي: محمد، هشام إبراهيم عز الدين (مؤلف)
المجلد/العدد:ع15
محكمة:نعم
الدولة:السودان
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:90 - 120
ISSN:1858-6090
رقم MD:808025
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:استهدفت الدراسة تسليط الضوء على" آداب الخط والكتابة:( دراسة تبحث لاستنباط آداب لكتابة أي القرآن الكريم والمصحف الشريف)". وذكرت الدراسة أن الخط العربي نال اهتماماً بالغاً من قبل المسلمين ومرد ذلك إرتباطه بالقرآن الكريم، ولا شك أن القرآن الكريم هو كتاب الله عز وجل المنزل على ختم رسله بلفظه ومعناه المنقول بالتواتر جيلاً عن جيل. وتناولت الدراسة مبحثين وهما: المبحث الأول: الخط العربي والقرآن الكريم، وتناول هذا المبحث عدة نقاط والتي تمثلت في: أولاً: تدوين القرآن الكريم، ثانياً: كُتاب القرآن الكريم الأوائل، ثالثاً: جمع القرآن الكريم، رابعاً: نسخ القرآن/ المصحف الامام، خامساً: إصطلاح المصحف العثماني، سادساً: نسخ المصاحف العثمانية، سابعاً: وصف خط المصاحف في صدر الإسلام. المبحث الثاني: تعظيم القرآن الكريم عند المسلمين، وتناول هذا المبحث عدة نقاط والتي تمثلت في: أولاً: آراء العلماء في المحافظة على الرسم العثماني، ثانياً: الخط العربي، ثالثاً: النهضة الفنية للخط العربي، رابعاً: تنشئة الخطاط، خامساً: التقليد والمحاكاة في الخط، سادساً: قطع التسويد، سابعاً: أسلوب خط المصحف. وجاءت نتائج الدراسة مؤكدة على الخطاط أثناء إجراء التمرينات الخطية على الكلمات والعبارات البعد عن اختيار آيات القرآن الكريم ما أمكن له ذلك، والتمرن على أبيات الشعر والحكم والأمثال، حبذا التي لا تحوي لفظ الجلالة. في حال إن أراد الخطاط عمل لوحات فنية تحوي آيات من القرآن الكريم ويستلزم الأمر إجراء تمرينات أولية على هذه الآيات، عليه بعد الفراغ من التمرينات التخلص من أوراق التمرين بصورة مثلي، وذلك بتجزأة وتفكيك النص بتقطيع حروف الكلمة الواحدة حرفا حرفاً. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018