عناصر مشابهة

الشخصية في رواية زينب وماري وياسمين لميسلون هادي : بحث في الموقع والتشكل والدلالة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة آداب البصرة
الناشر: جامعة البصرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: خلف، عقيل عبدالحسين (مؤلف)
المجلد/العدد:ع71
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:37 - 56
ISSN:1814-8212
رقم MD:807978
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:البحث في رواية "زينب وماري وياسمين" للروائية العراقية ميسلون هادي، وهو يحاول متابعة عنصر الشخصية في العالم الروائي من حيث الموقع والدلالة، ويتضمن البحث: أولا: مدخلا عاما عن الرواية وسبب اختيار عنصر الشخصية للبحث فيه. ثانيا: مناقشة مفهوم الشخصية في الرواية عبر السرديات الحديثة البنيوية والسيميائية خاصة، واقتراح فهم آخر أكثر إنسانية يتلاءم مع تطورات الرواية العراقية الحديثة وتوجهاتها إلى مناقشة القضايا الإنسانية التي تطرح نفسها بشدة الآن، ومنها الهوية والتيارات الفكرية الحادة وغيرها من الأمور التي لم تعد الرواية، كصنافة شكلية محددة تتضمن إحالات بعينها تنتج دلالات شبه ثابتة، بقادرة على الاستجابة لها والتضحية، من أجلها، بانتمائها لبيئتها الاجتماعية والثقافية بما تشهده من تحولات مستمرة ومصيرية. ثالثاً: انطلاقا من حيوية الشخصية وإنسانيتها اقترح البحث تقسيم الشخصية في الرواية موضوعه، ومن خلال موقعها، على قسمين: أ-داخل المشهد (وأعني به المشهد الأيديولوجي والثقافي العراقي القائم على تمايزات دينية واجتماعية وسردية) وتنقسم فيه الشخصية بدورها على قسمين: الأول: شخصية متكلمة لا فاعلة تكتفي بالحكي وتمثله شخصية الأم المسلمة لياسمين زينب وأمها أي جدة ياسمين (صبيحة). الثاني: شخصية فاعلة متحركة وإيجابية دائمة التحول إلى أوضاع أفضل وتأبي القبول بالواقع أو تسلم للظلم والقهر، وتمثلها الأم الأصلية لياسمين، وهي ماري المسيحية. والشخصيتان ضروريتان الأولى لمد الرواية بالسرد والثانية بالفعل والحركة. وهما ضروريتان في رسم ملامح المشهد العراقي الراهن واختلافاته ومشكلاته. ولكن الأهم من ذلك هو القسم الثاني من الشخصية أي الذي يقع: ب-خارج المشهد وتمثله ياسمين التي تقوم بالسرد الذي يرسم ملامح المشهد العراقي ويبين مشكلاته ويقيم في الوقت ذاته الحل المقترح للازمة متمثلا كما يرى البحث بضرورة الانتماء إلى سرديات الهوية مهما كانت حزينة ومأساوية وتمثلها والاستفادة من الأفاق المستقبلية التي يقدمها الأخر. أي التمسك بالهوية وتقبل التغيير الذي يصنع مستقبلا أفضل.

Search in the novel Zeinab and Mary and Jasmine" to the Iraqi novelist Maysaloon Hadi, as he tries to follow a personal novelist in the world in terms of location and significance. The research includes: First: an input-year-old from the novel and the reason for choosing a personal element to search it. Second: to discuss the concept in the novel through personal narratives of modem structuralism and semiotics in particular, and to propose a more humane understanding last in line with the developments of the modem Iraqi novel and orientations to discuss humanitarian issues that present themselves strongly now, including the identity. Third: the basis of personal vitality and humanity personal research division proposed theme in the novel, and through its location, on two parts: A. Within the scene (and I mean the ideological and cultural landscape Iraq based on religious distinctions, social and narrative) and a personal turn divided into two categories: I: Personal speaking not only. II: animated character actor and positive permanent shift to better conditions and refuse to accept reality or receipt of injustice and oppression, represented by the original mother Yasmin, Christian, Mary. B. Outside the scene represented by Yasmin that you enlist, which lays out the Iraqi scene shows the problems and at the same time provides the proposed solution to the crisis represented Search also sees the need to belong to whatever identity narratives sad and tragic and assimilate and take advantage of the prospects offered by the other. Any stick to the identity and embrace change that makes a better future.