عناصر مشابهة

دراسة تطبيقية لعناصر الرومانس في "ويس ورامين"، "كل ونوروز"، و"جمشيد وخورشيد"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة إضاءات نقدية في الادبين العربي والفارسي
الناشر: جامعة آزاد الإسلامية
المؤلف الرئيسي: دري، زهراء (مؤلف)
المجلد/العدد:س6, ع23
محكمة:نعم
الدولة:إيران
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:51 - 74
ISSN:2251-4573
رقم MD:806567
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعد الرومانس نوعاً ادبياً يظهر أنه مرتبط بالأدب الأوروبي، وقد بين المفكرون الغربيون التعاريف والأنواع والسمات الخاصة به. سوف نتطرق في هذه المقالة إلي دراسة ثلاثة نصوص من نوع الرومانس في الأدب الفارسي: ويس ورامين، كل ونوروز، وجمشيد وخورشيد لكي نكتشف أوجه الشبه والاختلاف بين سمات هذا النوع الأدبي وبين ما طرحه الباحثون الغربيون. ويجدر بنا الانتباه هنا إلي أن أدب الرومانس الغربي يشمل أنواعاً مختلفة تبدأ بالأدب البدوي والرعوي وتنتهي بالأفلام البوليسية وأدب ما بعد الحداثة؛ وبمقارنتها بمختلف أعمال الأدب الفارسي فسوف نلاحظ تطورات في تغلب أنواع من الثيمات في بعض الأعمال، مما يبين الاختلافات والمسيرة الكلية لأدب الرومانس في إيران. كما استنتجنا من هذا البحث؛ فإن السمات الملحمية الاستثنائية قليلة في ويس ورامين؛ فبينما نلاحظ أن "كل ونوروز"، و"جمشيد وخورشيد" تحتويان علي حس المغامرة، فإن العشق في رواية ويس ورامين أكثر بروزاً ويمكننا أن نلاحظ أوجه الشهامة وتقديس الأبطال والتي تعتبر من سمات العهد الإقطاعي في رواية "كل ونوروز"، لكن البحث عن الكنوز وقتل التنّين لم يكن الهدف الرئيس في أية من هذه الأعمال.