عناصر مشابهة

قراءة للسيرة طه حسين الذاتية: الأيام - أنموذجاً

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: زروق، دليلة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع9
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:229 - 237
DOI:10.12816/0048332
ISSN:2353-0464
رقم MD:805971
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 05939nam a22002777a 4500
001 0180348
024 |3 10.12816/0048332 
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |9 406877  |a زروق، دليلة  |e مؤلف 
242 |a A Reading in The Biography of Taha Hussein  |b The Days - As A Model 
245 |a قراءة للسيرة طه حسين الذاتية:  |b الأيام - أنموذجاً 
260 |b مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع  |c 2017  |g جانفي - جوان 
300 |a 229 - 237 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |d L’objectif de cet article est de montrer « Le pacte autobiographique » chez Taha Hussein dans son livre «Les Jours », ce livre représente le premier texte littéraire qui fait partie du concept de l’autobiographie, ses problématiques et ses propos, la maitrise de la culture occidentale notamment la culture française a joué un grand rôle dans la rédaction de ce texte, alors la question qui se pose: ou pouvons-nous classifier ce texte, est ce que le livre « les jours » est un roman autobiographique dans lequel domine la fiction, ou c’est un livre autobiographique ou des simples déclarations sur son personne. \nPour dire à la fin que le livre « les jours » fait partie du concept de l’autobiographie, parce que Taha Hussein a abordé sa vie personnelle, il ne peut être considéré comme roman à cause de l’absence du facteur de la fiction. \nTaha Hussein a conformé entre le narrateur et le personnage principal en utilisant « Le récit répétitif » et il n’a pas laissé un grand espace entre lui et le lecteur à travers la multitude des informations et des évènements, en ce qui concerne l’utilisation du « le moi », on retrouve que Taha Hussein utilise des fois « le moi », d’autres fois « l’enfant » et quelques fois « il », alors que la notion de « l’ignorance autobiographique » n’existe pas chez lui sauf dans quelques cas en vue d’accélérer la narration. 
520 |a نسعى من خلال مقالتنا إلى إبراز الميثاق السيري عند طه حسين من خلال مؤلفه الأيام الذي يعد النص الأدبي الأول وهو يؤسس في مضامينه النصية لمفهوم السيرة الذاتية وإشكاليتها وقضاياها، فقد كان إلمامه بالثقافة الغربية ولا سيما الثقافة الفرنسية عاملا مساعدا على تأليف النص. وعليه ارتأينا طرح التساؤل التالي: هل نصنف كتاب الأيام رواية سيرية يغلب عليها التخيل أم أنها سيرة ذاتية أم هي مجرد اعترافات كتبها طه حسين عن نفسه عبر مسار التجربة وعبر تفاصيل تتعلق بتراجم شخصيته. لنستخلص في الأخير أن مؤلف الأيام يندرج ضمن مفهوم السيرة الذاتية لأن طه حسين تطرق إلى حياته الفردية وتاريخها، ولا يمكن اعتبارها رواية لأن عنصر التخيل يكاد ينعدم في النص. طابق طه حسين بين الراوي والشخصية الرئيسة معتمدا القص الارتدادي ولم يترك مسافة كبيرة بينه وبين القارئ وذلك من خلال كثرة الأخبار والحوادث لديه، أما فيما يخص الأنا عنده فنجدها متشظية من خلال تنويعه في استعمالها فنجده يستعمل تارة "الأنا" وتارة أخري "الفتى" وأحيانا "هو" أما فيما يخص البتر السيري فيكاد ينعدم عنده ما عدا بعض الإسقاطات التي تعمد إغفالها لتسريع وتيرة السرد. 
520 |f Through our article, we seek to highlight the Biographical Charter of Taha Hussein through his book of Al-Ayam, which is considered as the first literary text and establishes in its textual contents the concept of the biography, its problems and its issues. His knowledge of Western culture, particularly French culture, was instrumental in the drafting of the text. Therefore, we thought that the following question should be raised: Do we classify the book of the Ayyam as a biographical novel that is overly imaginative or is it a biography? Or are they just confessions that Taha Hussein wrote about himself through the course of the experiment and through details related to the characteristics of his personality? Let us conclude in the end that the author of Al-Ayam (the days) falls within the concept of a biography because Taha Hussein touched on his individual life and history. It cannot be considered a novel because there is almost no element of imagination in the text. Taha Hussein matched between the narrator and the main character, adopting regressive storytelling and leaving not much distance between him and the reader. And that's through his frequent news and accidents. As for his ‘I’, we find it fragmented by its diversity in its use, we find him using ‘I’ sometimes and sometimes the “boy” and Sometimes “he”, and for biographical exclusion, it is almost absent, except for some deliberately omitted projections to speed up the pace of narratives.\nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018 
653 |a السير الذاتية 
653 |a الأدباء المصريون 
653 |a طه حسين، ت. 1973 م. 
773 |4 اللغة واللغويات  |6 Language & Linguistics  |c 017  |e Al-Hikma Journal of Literary and Linguistic Studies  |f Mağallaẗ al-ḥikmaẗ li-l-dirāsāt al-adabiyyaẗ wa al-luġawiyyaẗ  |l 009  |m ع9  |o 1454  |s مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية  |v 000  |x 2353-0464 
856 |u 1454-000-009-017.pdf 
930 |d y  |p y 
995 |a AraBase 
999 |c 805971  |d 805971