عناصر مشابهة

les configurations sociogrammatiques dans la terre et la sang de mouloud feraoum

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب واللغات
الناشر: جامعة بسكرة - كلية الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: بن سالم، بري (مؤلف)
المجلد/العدد:ع19
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:63 - 77
ISSN:1112-6434
رقم MD:805453
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:French
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف هذا المقال الى دراسة اهم التشكيلات السوسيوغراماتيكية الواردة في راوية الارض والدم لمولود فرعون وذلك بالاعتماد على مصطلح السوسيوغرام. هذا المصطلح الذي يشكل أحد اللبنات الاساسية للمنهج النقد الاجتماعي للناقد الادبي كلود دوشي ويخص بشكل عام كيفية ادراج الجانب الاجتماعي في الإنتاج الادبي.\nقراءتنا لهذه الرواية ابرزت تواجد ثلاث تشكيلات سوسيرغراماتيكية أساسية وهي:\nالفقر-المظاهر-الانسان التقدمي.\n

Dans cet article, il est question, à partir d’une approche sociocritique, d’analyser les principales configurations sociogrammatiques qui marquent l’univers diégétique de\nLa Terre et le sang de Mouloud Feraoun en nous basant sur le sociogramme. Ce concept qui constitue l’une des pièces maîtresses de l’approche sociocritique de Claude Duchet, est, au sens le plus banal, la manière d’inscrire du social dans la réalité littéraire. Notre lecture du roman féraounien fait apparaître trois principales configurations sociogrammatiques à savoir celle de la pauvreté, celle du paraître et celle de l’homme progressiste

The purpose of this article is to study the most important sociological formulations found in the narration of the Earth and Blood of the pharaoh's child by depending on the term of socio- gram. This term which is one of the basic building blocks of the social critique of the literary critic Claude Duchy is generally concerned with how to include the social side in the literary production.\nOur reading of this novel highlighted the presence of three basic socio –dramatic formations:\nThe Poverty - Manifestations – the Progressive Man.\nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018