عناصر مشابهة

أثر السياق في فهم النص. الحلقة 91.: تنوع قرائن السياق وأثره على الأحكام الفقهية: النمص "7"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:التوحيد
الناشر: جماعة أنصار السنة المحمدية
المؤلف الرئيسي: البراجيلي، متولي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:س46, ع547
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:38 - 40
رقم MD:803353
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02578nam a22002057a 4500
001 0177948
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a البراجيلي، متولي محمد  |e مؤلف  |9 81205 
245 |a أثر السياق في فهم النص. الحلقة 91.:  |b تنوع قرائن السياق وأثره على الأحكام الفقهية: النمص "7" 
260 |b جماعة أنصار السنة المحمدية  |c 2017  |g رجب  |m 1438 
300 |a 38 - 40 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e استعرضت الورقة نتائج بحث بعنوان أثر السياق في فهم النص، وتنوع قرائن السياق، وأثره على الأحكام الفقهية-النمص-ومنها، أن سبب ورود حديث ابن مسعود في رواية من رواياته أن المرأة التي ذهبت إليه أم يعقوب قالت له: إني امرأة زعراء (قليلة الشعر) أيصلح أن أصل في شعري، وفي رواية قالت أنبئت أنك تنهي عن الواصلة، فسبب إنكارها على ابن مسعود كان بسبب النهي عن النمص، كما ان النمص عند العلماء اتفق الفقهاء الأربعة تقريبًا، أن النمص يدور بين أخذ الشعر من الوجه، ومن الحاجبين، وأجازوا للمرأة إذا نبت شعر لا ينبت للمرأة غالبًا كاللحية والشارب أن عليها أن تزيله، فقال الحنفية باستحباب إزالته، وقال المالكية بوجوب إزالته، وكذلك قال الشافعية بالوجوب إذا أمرها الزوج. وخلصت الورقة بالقول بأن الضرورات تبيح المحظورات، وهذه قاعدة من القواعد الفقهية، الكلية الفرعية، وهي من القواعد المهمة، ولها أدلة كثيرة من الشرع ومنها قوله تعالى "وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه". كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2020 
653 |a السنة النبوية  |a الفقه الإسلامي  |a التشريع الإسلامي  |a الأحكام الفقهية 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |4 العقيدة الإسلامية  |6 Islamic Studies  |6 Islamic Creed  |c 015  |l 547  |m س46, ع547  |o 0596  |s التوحيد  |t Al Tawheed  |v 046 
856 |u 0596-046-547-015.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 803353  |d 803353